دعاء قبل الطعام وبعد الطعام

دعاء قبل الطعام وبعد الطعام

دعاء قبل الطعام وبعد الطعام

المقدمة

الحمد لله الذي رزقنا الطعام والشراب، اللهم بارك لنا فيه وارزقنا من فضلك، اللهم إنا نسألك أن تقبل منا هذا الطعام والشراب وأن تغفر لنا ذنوبنا وأن ترزقنا الجنة، اللهم آمين.

أهمية الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام

– أن الدعاء قبل الطعام وبعده من السنن المؤكدة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدليل على ذلك ما ورد في حديث أبي داود: “إذا أتى أحدكم طعامًا فلا يجلس حتى يذكر اسم الله، فإذا فرغ قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة”.

– الدعاء قبل الطعام وبعده يظهر شكر العبد لله تعالى على نعمه، ويعترف بأن هذه النعم من الله وحده لا شريك له، ويسأل الله تعالى أن يبارك له في هذا الطعام وأن يجعله نافعًا له.

– الدعاء قبل الطعام وبعده يذكر العبد لله تعالى ويقربه إليه، ويعينه على تذكر نعم الله تعالى عليه، ويدفعه إلى المزيد من الشكر والحمد لله تعالى.

أدعية قبل الطعام

1. اللهم بارك لنا في هذا الطعام والشراب، وارزقنا من فضلك، اللهم إنا نسألك أن تقبل منا هذا الطعام والشراب وأن تغفر لنا ذنوبنا وأن ترزقنا الجنة، اللهم آمين.

2. اللهم إني أسألك أن تبارك لي في هذا الطعام والشراب، وأن تجعله نافعًا لي، وأن تصرفه عني شر كل ما فيه ضرر، اللهم آمين.

3. اللهم إني عبدك الفقير إليك، أسألك أن ترزقني من فضلك، وأن تطعمني من نعمك، وأن تشبعني من جوعي، وأن ترويني من عطشي، اللهم آمين.

أدعية بعد الطعام

1. الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، اللهم بارك لي فيه، واجعله نافعًا لي، وتقبل مني شكري لك، اللهم آمين.

2. الحمد لله الذي رزقني هذا الطعام والشراب، وأطعمه من فضله، اللهم إني أحمدك على نعمتك وأسألك المزيد منها، اللهم آمين.

3. الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام والشراب، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، اللهم بارك لي فيه، واجعله نافعًا لي، وتقبل مني شكري لك، وارزقني المزيد من نعمك، اللهم آمين.

آداب الطعام

1. الأكل باليد اليمنى، والدعاء قبل الأكل وبعده، والأكل مما يليك، ولا تتناول اللقمة الكبيرة، ولا تمضغ الطعام بصوت مرتفع، ولا تتكلم وأنت تأكل.

2. لا تأكل وأنت واقف، ولا تأكل وأنت ماش، ولا تأكل وأنت مستلقٍ، ولا تأكل وأنت متكئ، ولا تأكل وأنت جالس على الأرض.

3. لا تضع الطعام في فمك كله، ولا تمضغه بسرعة، ولا تبتلعه دون مضغ، ولا تشرب وأنت تأكل، ولا تشرب وأنت واقف، ولا تشرب وأنت ماش، ولا تشرب وأنت مستلقٍ، ولا تشرب وأنت متكئ، ولا تشرب وأنت جالس على الأرض.

أضرار ترك الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام

1. ترك الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام من الكبائر، والدليل على ذلك ما ورد في حديث أبي داود: “من أكل طعامًا ولم يذكر اسم الله عليه فقد أكل مع الشيطان”.

2. ترك الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام يجعل الطعام لا ينتفع به العبد، بل قد يضره، والدليل على ذلك ما ورد في حديث أحمد: “من أكل طعامًا ولم يذكر اسم الله عليه، فإن الشيطان يأكل معه”.

3. ترك الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام يسبب النكد والشقاء في الدنيا والآخرة، والدليل على ذلك ما ورد في حديث الترمذي: “من لم يذكر اسم الله على طعامه نسي شكره، ومن نسي شكره لم يزدد، ومن لم يزدد حرم”.

فوائد الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام

1. الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام يبارك في الطعام والشراب، ويجعله نافعًا للعبد، ويصرفه عن شر كل ما فيه ضرر.

2. الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام يذكر العبد لله تعالى ويقربه إليه، ويجعله يشعر بنعم الله تعالى عليه، ويدفعه إلى المزيد من الشكر والحمد لله تعالى.

3. الدعاء قبل الطعام وبعد الطعام يزيد في رزق العبد، ويوسع عليه في نعمه، ويجعله يشعر بالرضا والاطمئنان.

الخاتمة

الحمد لله الذي رزقنا الطعام والشراب، اللهم بارك لنا فيه وارزقنا من فضلك، اللهم إنا نسألك أن تقبل منا هذا الطعام والشراب وأن تغفر لنا ذنوبنا وأن ترزقنا الجنة، اللهم آمين.

أضف تعليق