حكم قول آمين بعد الفاتحة في الصلاة

حكم قول آمين بعد الفاتحة في الصلاة

مقدمة

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي عماد الدين ومرتكزه، وهي صلة بين العبد وربه، وهي من أعظم العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده المؤمنين، وهي تشتمل على أذكار وأدعية وأركان وشروط، ومن بين هذه الأذكار قول آمين بعد قراءة الفاتحة.

حكم قول آمين بعد الفاتحة في الصلاة:

قول آمين بعد الفاتحة في الصلاة سنة مؤكدة ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في ذلك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أم أحدكم فليقل: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) فإذا قال: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) فقولوا: آمين”.

أدلة مشروعية قول آمين بعد الفاتحة:

1. الأحاديث النبوية الشريفة:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أم أحدكم فليقل: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) فإذا قال: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) فقولوا: آمين”.

– روى أبو داود والنسائي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قال الإمام: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) فقولوا: آمين، فإن الملائكة تقول: آمين”.

– روى الترمذي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “قولوا آمين، فإن الملائكة تقول: آمين، فمن وافقت آمينه آمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. الإجماع:

– أجمع أهل العلم على مشروعية قول آمين بعد الفاتحة في الصلاة، ولم يختلف في ذلك أحد من المسلمين.

3. العمل:

– عمل المسلمون على مر العصور بقول آمين بعد الفاتحة في الصلاة، ولا يزالون يفعلون ذلك إلى يومنا هذا.

كيفية قول آمين بعد الفاتحة:

1. الوقت:

– يجب قول آمين بعد الفاتحة مباشرة، أي بعد أن ينهي الإمام أو المصلي قراءة سورة الفاتحة.

2. الصيغة:

– صيغة قول آمين هي: آمين، وهذه الصيغة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3. الرفع:

– يستحب رفع الصوت بقول آمين، حتى يسمعها الإمام والمصلون خلفه.

فضائل قول آمين بعد الفاتحة:

1. استجابة الدعاء:

– قول آمين بعد الفاتحة سبب لاستجابة الدعاء، فقد روى الترمذي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “قولوا آمين، فإن الملائكة تقول: آمين، فمن وافقت آمينه آمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. مشاركة الملائكة:

– قول آمين بعد الفاتحة سبب لمشاركة الملائكة في الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قال الإمام: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) فقولوا: آمين، فإن الملائكة تقول: آمين”.

3. غفران الذنوب:

– قول آمين بعد الفاتحة سبب لغفران الذنوب، فقد روى الترمذي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “قولوا آمين، فإن الملائكة تقول: آمين، فمن وافقت آمينه آمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه”.

آداب قول آمين بعد الفاتحة:

1. عدم الاسراع:

– يجب عدم الاسراع في قول آمين بعد الفاتحة، بل يجب الانتظار حتى ينهي الإمام أو المصلي قراءة سورة الفاتحة كاملة.

2. عدم الإطالة:

– يجب عدم الإطالة في قول آمين، بل يجب قولها بصوت معتدل حتى لا تشوش على الإمام والمصلين خلفه.

3. عدم التشويش:

– يجب عدم التشويش على الإمام والمصلين خلفه أثناء قول آمين، بل يجب قولها بصوت معتدل حتى لا تسبب أي إزعاج لهم.

خاتمة:

قول آمين بعد الفاتحة في الصلاة سنة مؤكدة ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولها العديد من الفضائل والمنافع، ومنها استجابة الدعاء ومشاركة الملائكة وغفران الذنوب، لذلك يجب على المسلم الحرص على قول آمين بعد الفاتحة في الصلاة.

أضف تعليق