دعاء قصير للعشر الأواخر من رمضان

دعاء قصير للعشر الأواخر من رمضان

دُعاء قصير للعشر الأواخر من رمضان

المقدمة:

إن العشر الأواخر من رمضان هي أيام مباركة وفضيلة عظيمة، وهي فرصة عظيمة للمسلمين للتقرّب إلى الله عز وجل والتزوّد من الخيرات والبركات، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الليالي المباركة بالدعاء والذكرى والاستغفار، وفي هذا المقال نقدم لك دعاء قصيرًا وجميلًا لتدعو به في العشر الأواخر من رمضان.

1. فضل العشر الأواخر من رمضان:

إن العشر الأواخر من رمضان هي أيام مباركة وفضل عظيم، وقد خصها الله عز وجل بفضائل ومناقب لا توجد في غيرها من أيام السنة، وقد ورد في فضل هذه الليالي أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “فيها ليلة خير من ألف شهر”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “العشر الأواخر من رمضان خير من ألف شهر”.

ومن فضائل هذه الليالي أيضًا أنها ليلة القدر، وهي ليلة مباركة أفضل من ألف شهر، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وفي هذه الليلة تغفر الذنوب وينزل الخير والبركات من السماء.

2. الدعاء والذكر في العشر الأواخر من رمضان:

إن الدعاء والذكر في العشر الأواخر من رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء والذكر في هذه الليالي المباركة.

ومن الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان قوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم ارزقني رحمتك وعافيتك في الدنيا والآخرة”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل”.

ومن الأذكار التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان قوله صلى الله عليه وسلم: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”.

3. الاستغفار والتوبة في العشر الأواخر من رمضان:

إن الاستغفار والتوبة في العشر الأواخر من رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الاستغفار والتوبة في هذه الليالي المباركة.

ومن الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستغفار والتوبة في العشر الأواخر من رمضان قوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها دقيقها وجليلها وأولها وآخرها وعلانيتها وسرها”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم توب علي توبة نصوحًا”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل”.

ومن الأذكار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستغفار والتوبة في العشر الأواخر من رمضان قوله صلى الله عليه وسلم: “أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

4. الصدقة والبذل في العشر الأواخر من رمضان:

إن الصدقة والبذل في العشر الأواخر من رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الصدقة والبذل في هذه الليالي المباركة.

ومن الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصدقة والبذل في العشر الأواخر من رمضان قوله صلى الله عليه وسلم: “تصدقوا فإن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال من صدقة”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “اتقوا النار ولو بشق تمرة”.

ومن الأذكار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصدقة والبذل في العشر الأواخر من رمضان قوله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة وهو صحيح مخمصة، فإنها تُقبل منه ويصعد بها إلى السماء حتى توضع في كفة حسناته”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بعدوه فكأنما تصدق بكل درهم عشرة دراهم”، وقوله صلى الله

أضف تعليق