دعاء لرد المال المسلوب

دعاء لرد المال المسلوب

دعاء لرد المال المسلوب

مقدمة

إن المال هو عصب الحياة، وهو ضرورة لا غنى عنها للإنسان، فهو يحتاجه في جميع مناحي حياته، من مأكل ومشرب وملبس ومسكن ووسائل مواصلات وغيرها.

وإذا فقد الإنسان ماله، سواء كان عن طريق السرقة أو النصب أو الاحتيال، فإن ذلك يسبب له خسارة كبيرة، ويؤثر على حياته سلبًا، وقد يؤدي إلى وقوعه في العديد من المشاكل.

ولذلك، فإن المسلمين يلجأون إلى الله تعالى بالدعاء لرد المال المسلوب، وهو نوع من أنواع الدعاء الشرعي، الذي يستحبه الله تعالى لعباده، ويستجيب له إذا كان صادراً من قلب خاشع، ولسان صادق.

فضائل الدعاء لرد المال المسلوب

وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المسلمين على الدعاء لرد المال المسلوب، ومنها:

قال الله تعالى في سورة آل عمران: “وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله عز وجل لرد مظلمة، ردها الله عليه ولو بعد حين”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ظُلِم فليدعُ الله، فإن الله لا يظلم أحدًا، ولا يُضيِّعُ حقَّ مُظلوم”، رواه أحمد.

أهمية الاستمرار في الدعاء

الاستمرار في الدعاء لرد المال المسلوب من أهم الأمور التي يجب على المسلم مراعاتها، وذلك لأن الدعاء هو عبادة، والعبادة لا تنقطع إلا بالموت.

كما أن الاستمرار في الدعاء يعد من علامات الإيمان بالله تعالى، وهو سبب لاستجابة الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة، قال: قال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

ولذلك، على المرء أن لا يكل من تكرار الدعاء لرد المال المسلوب، ولا ييأس من إجابة الله تعالى، فالله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

ثواب رد المال المسلوب

إن من رد إلى صاحبه ماله المسلوب، فإنه ينال ثوابًا عظيمًا من الله تعالى، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من رد مظلمة إلى صاحبها، فكأنما أحيا نفسًا”.

كما أن رد المال المسلوب من أسباب دخول الجنة، فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ظُلِم فليدعُ الله، فإن الله لا يظلم أحدًا، ولا يُضيِّعُ حقَّ مُظلوم، وإن كان كافرًا، يُعطى حقه يوم القيامة، أو يُنصر في الدنيا”.

ومن ثواب رد المال المسلوب أيضًا أنه يُكفِّر عن السيئات، ويُحصِّن صاحبه من النار، فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من رد مظلمة إلى صاحبها، كتب له بكل مظلمة درجة في الجنة، وبُني له بكل مظلمة بيت في الجنة”.

الطريقة الصحيحة للدعاء لرد المال المسلوب

يجب على المرء عند الدعاء لرد المال المسلوب أن يكون صادقًا في دعائه، وأن يخلص النية لله تعالى وحده، وأن لا يدعو بدعاء فيه إثم أو قطيعة رحم أو دعاء فيه ضرر على أحد من الناس.

كما يجب عليه أن يدعو بقلب خاشع، ولسان صادق، وأن يدعو في أوقات الاستجابة، وأن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها لرد المال المسلوب: “اللهم رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم، ورب كل شيء ومليكه، أشكو إليك من ظلم فلان، وأسألك أن ترد إلي مالي المسلوب، وأن تنتقم لي منه، وأن تجعل كيده في نحره، وأن ترده إلي خاسئًا مذلولاً، يا أرحم الراحمين”.

دعاء لرد المال المسلوب من السارق

اللهم إني أسألك أن ترد إلي مالي المسلوب من السارق، وأسألك أن تنتقم لي منه، وأن تجعله عبرة لغيره، وأن ترده إلي خاسئًا مذلولاً، اللهم إني توكلت عليك، وأنت خير وكيل، اللهم إني استغفرك وأتوب إليك، وأسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، اللهم إني أسألك أن تجعل رزقي في يدي، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعل مالي حلالاً طيبًا، اللهم إني أسألك أن ترد إلي مالي المسلوب، وأن تنتقم لي من السارق، اللهم إنك على كل شيء قدير.

دعاء لرد المال المسلوب من الغريم

اللهم إني أسألك أن ترد إلي مالي المسلوب من الغريم، وأسألك أن تنتقم لي منه، وأن تجعله عبرة لغيره، وأن ترده إلي خاسئًا مذلولاً، اللهم إني توكلت عليك، وأنت خير وكيل، اللهم إني استغفرك وأتوب إليك، وأسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، اللهم إني أسألك أن تجعل رزقي في يدي، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعل مالي حلالاً طيبًا، اللهم إني أسألك أن ترد إلي مالي المسلوب، وأن تنتقم لي من الغريم، اللهم إنك على كل شيء قدير.

دعاء لرد المال المسلوب من المحتال

اللهم إني أسألك أن ترد إلي مالي المسلوب من المحتال، وأسألك أن تنتقم لي منه، وأن تجعله عبرة لغيره، وأن ترده إلي خاسئًا مذلولاً، اللهم إني توكلت عليك، وأنت خير وكيل، اللهم إني استغفرك وأتوب إليك، وأسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، اللهم إني أسألك أن تجعل رزقي في يدي، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعل مالي حلالاً طيبًا، اللهم إني أسألك أن ترد إلي مالي المسلوب، وأن تنتقم لي من المحتال، اللهم إنك على كل شيء قدير.

الخاتمة

إن المال هو عصب الحياة، وهو ضرورة لا غنى عنها للإنسان، وإذا فقده الإنسان، فإن ذلك يسبب له خسارة كبيرة، ويؤثر على حياته سلبًا، وقد يؤدي إلى وقوعه في العديد من المشاكل.

ولذلك، فإن المسلمين يلجأون إلى الله تعالى بالدعاء لرد المال المسلوب، وهو نوع من أنواع الدعاء الشرعي، الذي يستحبه الله تعالى لعباده، ويستجيب له إذا كان صادراً من قلب خاشع، ولسان صادق.

أضف تعليق