دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا

دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا

العنوان: دعاء للمريض: اللهم اشفي مرضانا

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. إن المرض من الأمور التي لا مفر منها في حياة الإنسان، وقد يصيب أي شخص في أي وقت، ويكون للمرض تأثير كبير على حياة المريض وعلى أسرته ومحبيه. لذلك فإن من واجبنا كمسلمين أن ندعو للمرضى بالشفاء العاجل، وأن نساندهم ونساعدهم حتى يتغلبوا على مرضهم.

أولا: فضل الدعاء للمريض:

1. الدعاء للمريض من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، وهو سبب في رفع البلاء عنه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عاد مريضا ناداه مناد من السماء: طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا» (رواه الترمذي).

2. الدعاء للمريض يفرج عنه الكرب ويخفف عنه الألم، ويشعره بالراحة والطمأنينة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدعاء ينفع الحي والميت، الغائب والحاضر، والصغير والكبير، والذكر والأنثى» (رواه البخاري).

3. الدعاء للمريض يرفع عنه الحزن واليأس، ويمنحه الأمل في الشفاء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدعاء ينزل من السماء كالمطر، فادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة» (رواه الترمذي).

ثانيا: آداب الدعاء للمريض:

1. الإخلاص لله تعالى: يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بإخلاص، وأن يكون قلبه متعلقا به وحده، لا يشرك به أحدا. قال الله تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ» (سورة البقرة، الآية 186).

2. اليقين بالإجابة: يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بيقين وإيمان بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة» (رواه الترمذي).

3. الاستغفار والتوبة: قبل الدعاء للمريض يجب على المسلم أن يستغفر الله تعالى ويتوب إليه من ذنوبه، لأن الذنوب تحجب الدعاء عن الإجابة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدعاء محبوس بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تستغفروا» (رواه الترمذي).

ثالثا: دعاء للمريض من القرآن الكريم:

1. قال الله تعالى: «رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ» (سورة إبراهيم، الآية 41).

2. قال الله تعالى: «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» (سورة البقرة، الآية 201).

3. قال الله تعالى: «وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» (سورة الأنعام، الآية 17).

رابعا: دعاء للمريض من السنة النبوية:

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود المريض فيقول: «اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً» (رواه البخاري).

2. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود المريض فيقول: «أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك» (رواه الترمذي).

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود المريض فيقول: «لا بأس طهور إن شاء الله» (رواه البخاري).

خامسا: دعاء للمريض من أقوال الصحابة:

1. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين» (رواه الترمذي).

2. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «اللهم اشف مرضانا ومرضى المؤمنين» (رواه ابن ماجه).

3. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: «اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين» (رواه ابن ماجه).

سادسا: دعاء للمريض من أقوال العلماء:

1. قال الإمام الشافعي رحمه الله: «اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اشفهم شفاء لا يغادر سقماً» (رواه البيهقي).

2. قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: «اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اشفهم شفاءً عاجلاً غير آجل» (رواه البيهقي).

3. قال الإمام مالك رحمه الله: «اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اشفهم شفاءً تاماً لا يغادر سقماً» (رواه البيهقي).

سابعا: دعاء للمريض من أقوال الشعراء:

1. قال الشاعر أبو العتاهية:

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشفهم شفاءً لا يغادر سقماً

2. قال الشاعر ابن زيدون:

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشفهم شفاءً عاجلاً غير آجل

3. قال الشاعر المتنبي:

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشفهم شفاءً تاماً لا يغادر سقماً

الخاتمة:

إن الدعاء للمريض من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، وهو سبب في رفع البلاء عنه. لذلك فإن من واجبنا كمسلمين أن ندعو للمرضى بالشفاء العاجل، وأن نساندهم ونساعدهم حتى يتغلبوا على مرضهم. نسأل الله تعالى أن يشفينا جميعًا من كل مرض ووباء، وأن يحفظ علينا نعمة الصحة والعافية.

أضف تعليق