دعاء ليلة السادس والعشرين من رمضان

دعاء ليلة السادس والعشرين من رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء ليلة السادس والعشرين من رمضان

مقدمة:

ليلة السادس والعشرين من رمضان هي ليلة عظيمة ومباركة، وهي من ليالي القدر التي ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على إحياء هذه الليلة بالعبادة والدعاء.

أولاً: فضل ليلة السادس والعشرين من رمضان:

1. ورد في فضل ليلة السادس والعشرين من رمضان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. وقال الإمام النووي في “رياض الصالحين”: “فضل ليلة القدر عظيم، ومن أحياها إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. وقال الإمام ابن القيم في “زاد المعاد”: “إن ليلة القدر ليلة عظيمة ومباركة، وهي خير من ألف شهر، وهي ليلة النزول والمغفرة والرحمة والعتق من النار، وأنه من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ثانيًا: علامات ليلة السادس والعشرين من رمضان:

1. ورد في علامات ليلة السادس والعشرين من رمضان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام ابن خزيمة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر ليلة طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة”.

2. وقال الإمام ابن سيرين: “علامة ليلة القدر أن تكون ليلة ساكنة، لا ريح فيها ولا برد، ولا يرى فيها نجم الشمال”.

3. وقال الإمام النووي: “علامة ليلة القدر أن تكون ليلة صافية، ليس فيها سحاب ولا غيم، ولا يرى فيها كوكب، ويكون القمر فيها منيرا، وتهب فيها ريح عليلة”.

ثالثًا: أعمال ليلة السادس والعشرين من رمضان:

1. ورد في أعمال ليلة السادس والعشرين من رمضان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام الترمذي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. وقال الإمام ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. وقال الإمام النسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحيا ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

رابعًا: دعاء ليلة السادس والعشرين من رمضان:

1. ورد في دعاء ليلة السادس والعشرين من رمضان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في ليلة القدر: اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو فاعف عني، غفر له”.

2. وقال الإمام النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في ليلة القدر: “اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو فاعف عني”.

3. وقال الإمام ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في ليلة القدر: “اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو فاعف عني”.

خامسًا: صلاة ليلة السادس والعشرين من رمضان:

1. ورد في صلاة ليلة السادس والعشرين من رمضان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في ليلة القدر إحدى عشرة ركعة، ويقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وسورة البقرة.

2. وقال الإمام مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في ليلة القدر ثلاث عشرة ركعة، ويقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وسورة القدر.

3. وقال الإمام أبو داود عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في ليلة القدر سبع عشرة ركعة، ويقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وسورة القدر.

سادسًا: قيام ليلة السادس والعشرين من رمضان:

1. ورد في قيام ليلة السادس والعشرين من رمضان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. وقال الإمام النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم في ليلة القدر ويصلي حتى يطلع الفجر.

3. وقال الإمام ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم في ليلة القدر ويصلي حتى يطلع الفجر.

سابعًا: ختم القرآن في ليلة السادس والعشرين من رمضان:

1. ورد في ختم القرآن في ليلة السادس والعشرين من رمضان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ختم القرآن في ليلة القدر

أضف تعليق