دعاء ليوم عاشوراء

دعاء ليوم عاشوراء

دعاء ليوم عاشوراء

مقدمة

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم مقدس عند المسلمين، ويحييه المسلمون في جميع أنحاء العالم، بذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، في معركة كربلاء عام 61 هـ.

أهمية يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو يوم حداد على استشهاد الإمام الحسين، الذي كان رمزًا للحق والعدالة، وقتل ظلماً وغدراً في معركة كربلاء.

يوم عاشوراء هو يوم تذكر لمعركة كربلاء، التي كانت معركة غير متكافئة بين جيش الإمام الحسين وجيش يزيد بن معاوية، وانتصر فيها الحق على الباطل، واستشهد فيها الإمام الحسين وعدد من أصحابه.

يوم عاشوراء هو يوم للتأمل في دروس معركة كربلاء، وهي دروس في التضحية والفداء والانتصار على الظلم والطغيان.

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية، كما ورد في حديث رواه مسلم عن أبي قتادة الأنصاري، قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام يوم عاشوراء كفر الله له ذنوب سنة».

صيام يوم عاشوراء يقي من دخول النار، كما ورد في حديث رواه الترمذي عن ابن عباس، قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوم يوم عاشوراء أحتسب على الله أنه يكفر سنة ماضية».

صيام يوم عاشوراء يعادل صيام سنة كاملة، كما ورد في حديث رواه أحمد عن ابن عباس، قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوم يوم عاشوراء بعشر سنين».

أدعية يوم عاشوراء

هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأهل البيت، وأصحابهم، يستحب قراءتها في يوم عاشوراء، ومن هذه الأدعية:

دعاء الإمام زين العابدين، وهو من أطول الأدعية وأشهرها في يوم عاشوراء، ويبدأ بقوله: «اللهم إني أسألك باسمك الأعظم المكتوب على جبهة عرشك، والاسم المكتوب على قلب محمد صلى الله عليه وسلم، والاسم المكتوب على جبهة علي بن أبي طالب، والاسم المكتوب على جبهة الحسين بن علي، والاسم المكتوب على جباه الأئمة من ولده، أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تغفر لي ذنوبي».

دعاء الإمام الحسين، وهو دعاء قصير، يقرأه الإمام الحسين في يوم عاشوراء، ويبدأ بقوله: «اللهم إني أعوذ بك من الشرك، وأعوذ بك من الكفر، وأعوذ بك من النفاق، وأعوذ بك من الفقر، وأعوذ بك من الذل، وأعوذ بك من الخوف، وأعوذ بك من الحزن، وأعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من الغم».

دعاء الإمام علي بن أبي طالب، وهو دعاء طويل، يقرأه الإمام علي في يوم عاشوراء، ويبدأ بقوله: «اللهم إني أسألك باسمك الأعظم المكتوب على لوح المحفوظ، والاسم المكتوب على جبهة العرش، والاسم المكتوب على قلب محمد صلى الله عليه وسلم، والاسم المكتوب على جبهة علي بن أبي طالب، والاسم المكتوب على جباه الأئمة من ولده، أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تغفر لي ذنوبي».

زيارة الإمام الحسين في يوم عاشوراء

يستحب زيارة الإمام الحسين في يوم عاشوراء، وزيارته في هذا اليوم لها فضل عظيم، كما ورد في حديث رواه الكليني عن الإمام الصادق، قال: «من زار الحسين بن علي في يوم عاشوراء، كتب الله له ثواب ألف حجة وألف عمرة، وأعطاه الله ألف ألف حسنة، وحط عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وأمنه من الفزع الأكبر».

إحياء ذكرى يوم عاشوراء

يقيم المسلمون في جميع أنحاء العالم مجالس العزاء لإحياء ذكرى يوم عاشوراء، وذكرى استشهاد الإمام الحسين، وإلقاء الخطب والقصائد والأناشيد التي تحكي قصته، وتستذكر تضحياته، وتبين دروس معركة كربلاء.

ختام

يوم عاشوراء يوم مقدس عند المسلمين، ويحييه المسلمون في جميع أنحاء العالم بإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين، وإقامة مجالس العزاء، وقراءة الأدعية، وزيارة الإمام الحسين.

أضف تعليق