دعاء ل شفاء المريض

دعاء ل شفاء المريض

دعاء لشفاء المريض

مقدمة:

يعتبر الدعاء لشفاء المريض من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، فالدعاء هو اللجوء إلى الله تعالى والتضرع إليه بالدعاء والطلب لشفاء المريض، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء لشفاء المرضى، فقال: “من عاد مريضًا لم يحضره أجله، قال له الملكان: طبت وطاب ممشاك، تبوأت من الجنة منزلًا”.

أهمية الدعاء لشفاء المريض:

1. الدعاء لشفاء المريض هو من أعظم القربات إلى الله تعالى، فالدعاء هو عبادة عظيمة يتقرب بها العبد إلى ربه.

2. الدعاء لشفاء المريض هو من أعظم أنواع الصدقة، فالدعاء للغير يعد صدقة جارية للمريض، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال ملك: ولك بمثل”.

3. الدعاء لشفاء المريض هو من أسباب الشفاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع الحي والميت”.

آداب الدعاء لشفاء المريض:

1. الإخلاص لله تعالى واليقين بالإجابة، فالدعاء يجب أن يكون خالصًا لوجه الله تعالى، ويجب أن يكون الداعي على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه.

2. حضور القلب والتضرع إلى الله تعالى، فالدعاء يجب أن يكون بقلب خاشع متضرع إلى الله تعالى.

3. دعاء المريض لنفسه، فمن أفضل أنواع الدعاء أن يدعو المريض لنفسه بالشفاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

أدعية لشفاء المريض:

1. الدعاء الأول: “اللهم يا شافي يا كريم، يا من بيده الشفاء، أشفِ عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيده واشفه وعافه، وارحمه وارزقه الصحة والعافية، اللهم آمين”.

2. الدعاء الثاني: “اللهم يا مالك الملك، يا من بيده ملكوت كل شيء، أشفِ عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً تامًا، اللهم ارفع عنه البلاء والمرض، وأبدله بالصحة والعافية، اللهم آمين”.

3. الدعاء الثالث: “اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أشفِ عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم ارحمه وارزقه الصحة والعافية، اللهم آمين”.

دعاء لشفاء المريض من القرآن الكريم:

1. “ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا”.

2. “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.

3. “رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”.

دعاء لشفاء المريض من السنة النبوية:

1. “اللهم اشف عبدك (اسم المريض) شفاءً لا يغادر سقمًا”.

2. “اللهم ارفع البلاء والمرض عن عبدك (اسم المريض) وأبدله بالصحة والعافية”.

3. “اللهم ارحم عبدك (اسم المريض) وارزقه الصحة والعافية”.

خاتمة:

إن الدعاء لشفاء المريض من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء لشفاء المرضى، فالدعاء لشفاء المريض هو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهو من أعظم أنواع الصدقة، وهو من أسباب الشفاء.

أضف تعليق