دعوة فجرية جميلة

دعوة فجرية جميلة

دعوة فجرية جميلة

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

أما بعد،،،

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظ أصحابه لصلاة الفجر فيقول: “الصلاة الصلاةَ، قد قام الليل” أو يقول: “الصلاة الصلاةَ، قد حان الصباح”.

وكان صلى الله عليه وسلم يحرص على صلاة الفجر ويحث أصحابه عليها، فقد ورد عنه أنه قال: “من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله”.

وإن مما يحفز المرء على الاستيقاظ لصلاة الفجر ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قل”.

فضل صلاة الفجر وما يترتب عليها:

1. العظيم الأجر والثواب:

– صلاة الفجر لها أجر عظيم عند الله، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

– كما أن صلاة الفجر سبب لدخول الجنة، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى البردين دخل الجنة”.

2. صفات المتقين:

– حيث أن المتقين هم الذين يصلون الفجر، فقد قال الله تعالى في سورة آل عمران: “وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ”.

– وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله”.

3. نيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم:

– حيث أن من صلى الفجر فقد نال شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى في جماعة فله أجر خمس وعشرين صلاة”.

الدعاء بعد صلاة الفجر:

1. أفضل أوقات الدعاء:

– حيث أن أفضل أوقات الدعاء بعد صلاة الفجر، فقد روى الترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الدعاء دعاء الصائم عند فطره، ودعاء القائم في جوف الليل”.

2. الملائكة تشهد على الدعاء:

– حيث أن الملائكة تشهد على دعاء من يصلي الفجر، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تنزل الملائكة في كل ليلة إلى السماء الدنيا عند صلاة الفجر، فمن كان في المسجد صلياً شهدت له الملائكة حتى يصبح”.

3. الإجابة مضمونة:

– حيث أن الإجابة مضمونة لمن يصلي الفجر ويدعو الله، فقد روى الترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

التسبيح والاستغفار بعد صلاة الفجر:

1. فضل التسبيح والاستغفار:

– حيث أن التسبيح والاستغفار بعد صلاة الفجر له فضل عظيم عند الله، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة في يوم وليلة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. أجر عظيم:

– حيث أن للتسبيح والاستغفار بعد صلاة الفجر أجر عظيم عند الله، فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. حفظ الله:

– حيث إن التسبيح والاستغفار بعد صلاة الفجر يحفظان المسلم من شرور اليوم، فقد روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة لم يضره شيء ذلك اليوم حتى يمسي”.

الذكر بعد صلاة الفجر:

1. فضل ذكر الله:

– حيث أن ذكر الله بعد صلاة الفجر له فضل عظيم عند الله، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة في يوم وليلة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. أفضل الذكر:

– حيث أن أفضل الذكر بعد صلاة الفجر هو التسبيح والاستغفار، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة في يوم وليلة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. حفظ الله:

– حيث إن ذكر الله بعد صلاة الفجر يحفظ المسلم من شرور اليوم، فقد روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة لم يضره شيء ذلك اليوم حتى يمسي”.

دروس من صلاة الفجر:

1. الانتصار على النفس:

– حيث أن صلاة الفجر تتطلب من المسلم أن ينتصر على نفسه ويستيقظ من نومه في وقت مبكر، وهذا يعتبر انتصاراً كبيراً على النفس.

2. الصبر والمثابرة:

– حيث أن صلاة الفجر تتطلب من المسلم أن يصبر ويثابر على صلاتها في كل يوم، حتى وإن كان متعباً أو مريضاً.

3. تغليب حب الله على حب النفس:

– حيث أن صلاة الفجر تتطلب من المسلم أن يقدم حب الله على حب نفسه، وأن يترك راحته من أجل أداء الصلاة.

الخاتمة:

وبهذا يتبين فضل صلاة الفجر العظيم، وما يترتب عليها من أجر عظيم وثواب، وما يتبعها من ذكر ودعاء وتسبيح واستغفار، وما تمنحه من دروس في الانتصار على النفس والصبر والمثابرة وتغليب حب الله على حب النفس.

فنسأل الله عز وجل أن يوفقنا لأداء صلاة الفجر في جماعة وأن يرزقنا فضلها وبركتها، وأن ينير بها قلوبنا وأن يجعلها سبباً في دخول الجنة، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق