دعاء نصف الليل الاخير

دعاء نصف الليل الاخير

دعاء نصف الليل الأخير

مقدمة

دعاء نصف الليل الأخير هو أحد الأدعية المباركة التي وردت في السنة النبوية، وهو وقت مستجاب للدعاء، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على الدعاء في هذا الوقت، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟).

فضل دعاء نصف الليل الأخير

1. استجابة الدعاء: إن دعاء نصف الليل الأخير مستجاب بإذن الله تعالى، فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة”.

2. مغفرة الذنوب: إن دعاء نصف الليل الأخير سبب لمغفرة الذنوب، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، سبحان الله، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، فإن كان قد أذنب غفر له، وإن كان لم يذنب كتب له حسنة”.

3. رفع الدرجات: إن دعاء نصف الليل الأخير سبب لرفع الدرجات في الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام من الليل فقال: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، ثم قال: اللهم اغفر لي، غفر له”.

أوقات دعاء نصف الليل الأخير

1. الوقت الأول: يبدأ من بعد نصف الليل بساعة إلى ثلثي الليل الأخير.

2. الوقت الثاني: يبدأ من ثلثي الليل الأخير إلى طلوع الفجر.

3. الوقت الثالث: يبدأ من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.

الأدعية المأثورة في نصف الليل الأخير

1. الدعاء الأول: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر.

2. الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيراً

3. الدعاء الثالث: اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.

آداب دعاء نصف الليل الأخير

1. الإخلاص: يجب أن يكون الداعي مخلصاً في دعائه لله تعالى، وأن لا يدعو إلا الله وحده لا شريك له.

2. الخشوع: يجب أن يكون الداعي خشوعاً في دعائه لله تعالى، وأن يكون متضرعاً إليه متذللاً بين يديه.

3. اليقين: يجب أن يكون الداعي واثقاً من استجابة دعائه، وأن لا ييأس من رحمة الله تعالى.

فضل قيام الليل

1. مغفرة الذنوب: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. رفع الدرجات: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. استجابة الدعاء: عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء في ليلة القدر مستجاب”.

خاتمة

حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على الدعاء في نصف الليل الأخير، لما له من فضل عظيم في استجابة الدعاء ومغفرة الذنوب ورفع الدرجات. وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم آداب الدعاء في نصف الليل الأخير، وأوقات ذلك الدعاء، والأدعية المأثورة فيه.

أضف تعليق