دعاء عن نصف شعبان

No images found for دعاء عن نصف شعبان

دعاء عن نصف شعبان

مقدمة

نصف شعبان هو من الليالي المباركة التي يفضل فيها الدعاء والعبادة، وقد وردت الكثير من الأدعية عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة، والتي يستحب للمسلمين أن يرددوها ويدعوا بها، كما أن هذه الليلة لها فضل كبير عند الله عز وجل، فهي ليلة المغفرة والرحمة، وفيها ترفع الأعمال إلى الله تعالى.

فضل ليلة نصف شعبان

1. ليلة المغفرة والرحمة:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر لمن استغفره، ويرحم من دعاه، ويتجاوز عمن ساله، ويؤخر في الأجل من لم يحن أجله”.

– ليلة رفع الأعمال: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تعرج الملائكة في ليلة النصف من شعبان بأعمال العباد إلى الله عز وجل”.

– ليلة الفرج والتيسير: عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة النصف من شعبان غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن دعا فيها استجاب الله له، ومن سأل فيها أعطاه”.

2. ليلة التوبة والاستغفار:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبادة في ليلة النصف من شعبان، ويقول: “هذا ليلة يغفر الله فيها لعباده ويقبل توبتهم، وينظر إلى عباده فيها، فمن قامها محتسبا الأجر من الله غفر له”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى قيام ليلة النصف من شعبان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في ليلة النصف من شعبان: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له”.

3. ليلة الصلاة والدعاء:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في ليلة النصف من شعبان اثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد ثلاث مرات، فإذا سلم من صلاته صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة، ثم دعا الله عز وجل بما شاء، أعطاه الله ما سأل”.

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة النصف من شعبان بالعبادة، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة النصف من شعبان حتى يطلع الفجر”.

4. ليلة الصدقة والإحسان:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تصدقوا في ليلة النصف من شعبان فإن الصدقة فيها مقبولة”.

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في ليلة النصف من شعبان بصدقة، ولو بنصف تمرة، كتب الله له بها أجر الصدقة المقبولة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحسن إلى يتيم في ليلة النصف من شعبان، كتب الله له بذلك عشر حسنات”.

5. ليلة زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبري في ليلة النصف من شعبان غفر له”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبري صليت عليه، وشفعته يوم القيامة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبري في ليلة النصف من شعبان كتب له عتق رقبة”.

6. ليلة الإكثار من الذكر والاستغفار:

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكثر من الاستغفار في ليلة النصف من شعبان غفر له”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في ليلة النصف من شعبان: أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، غفر له”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في ليلة النصف من شعبان: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة، كتب الله له بها عتق رقبة، وبنى له بيتا في الجنة”.

7. ليلة الدعاء لقضاء الحوائج:

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله عز وجل في ليلة النصف من شعبان، لقضاء حاجة، قضاها الله له”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله عز وجل في ليلة النصف من شعبان، وقال: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، استجاب الله له”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله عز وجل في ليلة النصف من شعبان، وقال: اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا، رزقه الله ذلك”.

خاتمة

ليلة نصف شعبان ليلة فضيلة ومغفرة ورحمة من الله عز وجل، وفيها يتضاعف الأجر والثواب على العباد، ويستحب للمسلمين أن يحيوها بالعبادة والدعاء والذكر والاستغفار والصدقة، والإحسان إلى اليتامى والفقراء والمساكين، وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء لقضاء الحوائج، فإن الله عز وجل يستجيب الدعاء في هذه الليلة المباركة.

أضف تعليق