دعاء نية صيام الإثنين والخميس

دعاء نية صيام الإثنين والخميس

دعاء نية صيام الإثنين والخميس: فضل الصيام وكيفيته

مقدمة:

الصيام من العبادات العظيمة التي حث عليها الإسلام، وقد خص الله تعالى يومي الاثنين والخميس بفضل كبير، حيث ورد في الحديث الشريف أن من صام هذين اليومين غفر له ما بينهما، لذا كان المسلمون منذ القدم حريصين على صيام هذين اليومين، وقد وردت العديد من الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم في نية صيام الاثنين والخميس، وفي هذا المقال سنذكر فضل صيام الاثنين والخميس وكيفية أدائه ودعاء نية صيام الاثنين والخميس.

فضل صيام الإثنين والخميس:

1. يومان مباركان: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صوم يوم الاثنين والخميس، فإنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله عز وجل، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم)، كما أنه يوم ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، لذا كان من المستحب صيام هذين اليومين ليكون العبد صائما عند عرض أعماله على الله تعالى.

2. مغفرة الذنوب: كما ورد في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صام الاثنين والخميس حبطا ما بينهما).

3. زيادة الحسنات: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صام الاثنين والخميس عشر سنين كان له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق)، كما أنه سبب لزيادة الحسنات ورفع الدرجات في الجنة.

كيفية أداء صيام الإثنين والخميس:

1. النية: لابد أن ينوي العبد الصيام قبل طلوع الفجر، فإذا طلع الفجر ولم ينوي الصيام فلا يصح صيامه، وينوي العبد صيام الاثنين والخميس قبل طلوع الفجر، بأن يقول مثلاً: نويت أن أصوم يوم الاثنين وصيام الخميس لله تعالى.

2. الإمساك: بعد النية يمسك العبد عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، كما يمتنع عن كل ما يفطر الصيام كالسب والشتم والنميمة وغيرها من المعاصي.

3. الإفطار: يفطر الصائم بعد غروب الشمس، وينصح بالإفطار على تمر أو ماء أو لبن، ثم يتناول طعامه المعتاد بعد ذلك.

دعاء نية صيام الإثنين والخميس:

1. دعاء النية: اللهم إني نويت أن أصوم يوم الاثنين وصيام الخميس لله تعالى، أسألك أن تتقبل مني صيامي وتغفر لي ذنوبي وترحمني، آمين.

2. دعاء بعد صلاة الفجر: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي وأن تتقبل صيامي وأن ترحمني، آمين.

3. دعاء عند الإفطار: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إنك أنت الوهاب، الحمد لله الذي أعانني على الصيام ووفّقني لإتمامه، اللهم تقبل مني صيامي وتغفر لي ذنوبي وترحمني، آمين.

خاتمة:

صيام الإثنين والخميس من العبادات العظيمة التي حث عليها الإسلام، وله فضل كبير في غفران الذنوب وزيادة الحسنات، وينبغي على المسلم أن يحرص على صيام هذين اليومين قدر استطاعته، وأن يدعو الله تعالى أن يتقبل منه صيامه ويغفر له ذنوبه ويرحمه.

أضف تعليق