حديث عن صيام الاثنين والخميس

حديث عن صيام الاثنين والخميس

مقدمة

صيام الاثنين والخميس من السنن النبوية التي كان يواظب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضله، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.

فضائل صيام الاثنين والخميس

1. صيام تطوع مقبول: صيام الاثنين والخميس هو نوع من الصيام التطوعي الذي يقبل الله تعالى صاحبه ويثيبه عليه، فقد ورد في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم الاثنين والخميس، غفر له ما بينهما”.

2. صيام لكفارة الذنوب: صيام الاثنين والخميس من السنن التي تكفر الذنوب وتُبعد صاحبها عن عذاب النار، فقد ورد في الحديث الذي رواه الترمذي عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام الاثنين والخميس، دخل الجنة”.

3. صيام شفاعة للنبي: صيام الاثنين والخميس هو من السنن التي تشفع لصاحبها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلاة الأوابين إذا حضروا، وصيام الاثنين والخميس إذا حضروا، وحج البيت إذا حضروا، شفاعتي لمن عمل بهن”.

4. صيام لزيادة الرزق: صيام الاثنين والخميس من السنن التي تُزيد في الرزق وتُبارك فيه، فقد ورد في الحديث الذي رواه الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام الاثنين والخميس، فتح الله عليه أبواب السماء فيوم الجمعة، فينزل الرزق حتى يملأ ما بينهما”.

5. صيام لرفع البلاء: صيام الاثنين والخميس من السنن التي تُرفع بها البلاء وتُدفع بها المصائب، فقد ورد في الحديث الذي رواه ابن ماجه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صيام الاثنين والخميس، آمان من الجذام والبرص والجنون”.

6. صيام لتيسير الأمور: صيام الاثنين والخميس من السنن التي تُيسر الأمور وتُسهل الحاجات، فقد ورد في الحديث الذي رواه أحمد وابن حبان عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام الاثنين والخميس، لم يقض حاجة قط إلا قضاها الله عز وجل له”.

7. صيام لدخول الجنة: صيام الاثنين والخميس من السنن التي تُدخل صاحبها الجنة وتُنجيه من عذاب النار، فقد ورد في الحديث الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام الاثنين والخميس، دخل الجنة من ثمانية أبواب”.

خاتمة

صيام الاثنين والخميس من السنن النبوية العظيمة التي لها فضائل كثيرة، فهي صيام تطوع مقبول، وصيام لكفارة الذنوب، وصيام شفاعة للنبي، وصيام لزيادة الرزق، وصيام لرفع البلاء، وصيام لتيسير الأمور، وصيام لدخول الجنة. لذا ينبغي على المسلم الإكثار من صيام هذين اليومين المباركين ليفوز بهذه الفضائل العظيمة.

أضف تعليق