حكم صيام الاثنين والخميس

حكم صيام الاثنين والخميس

حكم صيام يومي الاثنين والخميس

مقدمة:

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر. والصيام في يومي الاثنين والخميس من السنة النبوية الشريفة، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيام هذين اليومين، وفي هذا المقال سوف نستعرض حكم صيام يومي الاثنين والخميس، وفضلهما، والأحاديث الواردة فيهما.

1. حكم صيام يومي الاثنين والخميس:

صيام يومي الاثنين والخميس سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيام هذين اليومين، فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس) رواه النسائي وابن ماجه.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس، ويقول: هذان يومان تعرض فيهما الأعمال على الله عز وجل، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم) رواه الترمذي وابن ماجه.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوم يوم الاثنين يكفر ذنوب الأسبوع الذي قبله، وصوم يوم الخميس يكفر ذنوب الأسبوع الذي بعده) رواه الطبراني وابن حبان.

2. فضل صيام يومي الاثنين والخميس:

صيام يومي الاثنين والخميس له فضل كبير عند الله عز وجل، ومن ذلك:

– يوم الاثنين: هو يوم عرض الأعمال على الله عز وجل، فمن صامه كان له أجر عظيم، ورفع عمله إلى الله وهو صائم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يوم الاثنين يوم تعرض فيه الأعمال، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم) رواه الترمذي وابن ماجه.

– يوم الخميس: هو اليوم الذي خلقت فيه النار، فمن صامه كان له أجر عظيم، وتوقاه الله عز وجل من النار، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صوموا يوم الخميس، فإنه يوم خلق فيه جهنم، فمن صام ذلك اليوم غفر الله له ذنوبه ما بين الخميسين) رواه ابن حبان في صحيحه.

– كفارة الذنوب: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صوم يوم الاثنين يكفر ذنوب الأسبوع الذي قبله، وصوم يوم الخميس يكفر ذنوب الأسبوع الذي بعده) رواه الطبراني وابن حبان، ومن صامهما كان له أجر عظيم، ومحى الله عنه سيئاته.

3. الأحاديث الواردة في صيام يومي الاثنين والخميس:

وردت أحاديث كثيرة في فضل وفضل صيام يومي الاثنين والخميس، منها:

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموا يوم الاثنين والخميس، فإنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم) رواه الترمذي وابن ماجه.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس، ويقول: هذان يومان تعرض فيهما الأعمال على الله عز وجل، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم) رواه الترمذي وابن ماجه.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوم يوم الاثنين يكفر ذنوب الأسبوع الذي قبله، وصوم يوم الخميس يكفر ذنوب الأسبوع الذي بعده) رواه الطبراني وابن حبان.

4. شروط صيام يومي الاثنين والخميس:

يشترط لصحة صيام يومي الاثنين والخميس ما يلي:

– أن يكون الصائم مسلما بالغا عاقلا قادرا.

– أن يكون الصيام لله عز وجل، لا لغيره.

– أن يمتنع الصائم عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

– أن يكون الصائم ناويا لصيام اليومين قبل الفجر.

5. آداب صيام يومي الاثنين والخميس:

ينبغي للصائم يومي الاثنين والخميس أن:

– يتحرى الصيام في هذين اليومين.

– يستعد لصيامهما بالنية الصادقة والإخلاص لله عز وجل.

– يحرص على الدعاء والاستغفار والتسبيح وقراءة القرآن الكريم.

– يتصدق على الفقراء والمساكين.

– يعفو عن الناس ويحسن إليهم.

6. حكم صيام يومي الاثنين والخميس للمرأة:

يجوز للمرأة أن تصوم يومي الاثنين والخميس، ولكن عليها أن تستأذن زوجها إن كانت متزوجة، فإذا أذن لها جاز لها أن تصوم، وإذا لم يأذن لها فلا يجوز لها أن تصوم، لأن حق الزوج عليها مقدم على حق الصيام.

7. حكم صيام يومي الاثنين والخميس للمريض:

لا يجوز للمريض أن يصوم يومي الاثنين والخميس، لأن المرض رخصة شرعية تبيح الفطر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ليس من البر الصيام في السفر ولا في المرض) رواه أحمد وأبو داود.

خاتمة:

صيام يومي الاثنين والخميس سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيام هذين اليومين. لصيام يومي الاثنين والخميس فضل كبير عند الله عز وجل، ومن ذلك: رفع الأعمال إلى الله وهو صائم، وتكفير الذنوب. ويشترط لصحة صيام يومي الاثنين والخميس ما يلي: أن يكون الصائم مسلما بالغا عاقلا قادرا، وأن يكون الصيام لله عز وجل، وأن يمتنع الصائم عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وأن يكون الصائم ناويا لصيام اليومين قبل الفجر.

أضف تعليق