دعاء يوم الخميس كتابي

دعاء يوم الخميس كتابي

دعاء يوم الخميس كتابي

مقدمة

يوم الخميس هو يوم عظيم في الإسلام، وهو اليوم الذي فيه خلق الله تعالى سيدنا آدم عليه السلام، كما أنه اليوم الذي فيه بدأت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، لذلك فهو يوم مبارك فيه الكثير من الفضائل والأجر والثواب، ومن أهم ما يميز هذا اليوم هو الدعاء، حيث يستحب للمسلمين الدعاء في يوم الخميس، لما ورد في الأحاديث النبوية من فضل الدعاء في هذا اليوم، وفي هذا المقال نقدم لكم دعاء يوم الخميس كتابي مستجاب إن شاء الله.

فضل الدعاء في يوم الخميس

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على فضل الدعاء في يوم الخميس، ومن بينها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الخميس، فيه خلقت، وفيه نزلت التوراة، وفيه أرسلت، وفيه قبضت، وفيه الساعة، فأكثروا فيه من الصلاة عليّ، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

أوقات الدعاء في يوم الخميس

للدعاء أوقات مستجابة في يوم الخميس، منها:

1. عند طلوع الشمس:

يستحب الدعاء عند طلوع الشمس في يوم الخميس، لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى ركعتين عند طلوع الشمس يوم الخميس، وقال فيهما: سبحان من دحى الجبال، وسبحان من مد الظلال، وسبحان من تجلى للعباد، وسبحان من علم كل غيب وشهاد، غفر الله له خطاياه بين طلوع الشمس وغروبها”.

2. عند غروب الشمس:

يستحب الدعاء عند غروب الشمس في يوم الخميس، لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى ركعتين عند غروب الشمس يوم الخميس، وقال فيهما: سبحان من دحى الظلام، وسبحان من نشر الإسلام، وسبحان من حفظ خلقه بعصمته من الآفات، وسبحان من بسط الرزق بين العباد، غفر الله له ذنوبه بين غروب الشمس وطالع الفجر”.

3. بين المغرب والعشاء:

يستحب الدعاء بين المغرب والعشاء في يوم الخميس، لما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “من صلى ثمان ركعات بين المغرب والعشاء ليلة الخميس، فسبح في كل ركعة منها ثلاثاً وثلاثين تسبيحة، وحمد في كل ركعة منها إحدى عشرة مرة، وقال في آخر ركعة منها: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، ثم دعا بما شاء، أجاب الله دعاءه وأعطاه سؤله”.

دعاء يوم الخميس في الصباح

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تفتح لي أبواب رحمتك، وأن تنزل عليّ بركاتك، وأن ترزقني من فضلك ورزقك، وأن تجعلني من الذين يوفقون لطاعتك، وأن تحفظني من كل سوء ومكروه.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تغفر لي ذنوبي، وأن تمحو خطيئاتي، وأن تطهر قلبي وتنقيه من كل ما يشوب صفائه، وأن تجعلني من المتقين الأبرار.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تيسر أمري، وأن تفرج كربي، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من الفائزين في الدنيا والآخرة.

دعاء يوم الخميس عند الظهيرة

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترزقني علماً نافعاً، وأن تزيدني من الحكمة والمعرفة، وأن توفقني لفهم دينك والعمل به، وأن تجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تيسر لي سبل الخير، وأن تبارك لي في رزقي وأعمالي، وأن تجعلني من الذين يكثرون من شكرك وحمدك، وأن تجعلني من المحسنين إلى عبادك.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تحفظني من كل مكروه وسوء، وأن تكفيني شر خلقك، وأن تجعلني من الذين ينعمون بالأمن والأمان في الدنيا والآخرة.

دعاء يوم الخميس عند العصر

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تطيل عمري في طاعتك، وأن تجعلني من الذين يبلغون أرذل العمر وهم على خير حال، وأن تجعلني من الذين يموتون على الإسلام.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن توفقني لزيارة بيتك الحرام، وأن تجعلني من الذين يحجون ويزورون، وأن تجعلني من الذين يغفر لهم ذنوبهم ويرحمون.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تحشرني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وأن تجعلني من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.

دعاء يوم الخميس عند المغرب

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تغفر لي ذنوبي صغيرها وكبيرها، وأن تتجاوز عن سيئاتي، وأن تطهر قلبي من الغل والحسد، وأن تجعلني من الذين يحبون للناس ما يحبون لأنفسهم.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن ترزقني زوجة صالحة تعينني على طاعتك، وأن ترزقني ذرية صالحة تبقى من بعدي، وأن تجعلني من الذين يرون أبناءهم وأحفادهم في الجنة.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تجعلني من الذين ينفقون أموالهم في سبيلك، وأن تجعلني من الذين يقدمون الصدقات للمحتاجين والفقراء، وأن تجعلني من الذين يكرمون ضيوفهم ويحسنون إلى جيرانهم.

دعاء يوم الخميس عند العشاء

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تحفظني من شرور نفسي وشرور الشيطان الرجيم، وأن تجعلني من الذين يثبتون على دينك، وأن تجعلني من الذين لا يفرطون في عبادتك.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن توفقني للإكثار من الاستغفار والتوبة، وأن تجعلني من الذين يكثرون من ذكر الله تعالى، وأن تجعلني من الذين يكثرون من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تجعلني من الذين يتقون الله تعالى ويخشونه، وأن تجعلني من الذين يراقبون الله تعالى في أقوالهم وأفعالهم، وأن تجعلني من الذين يدخلون الجنة بسلام.

خاتمة

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يستجيبون لدعائه، وأن يجعلنا من الذين يكثرون من الدعاء والذكر والاستغفار، وأن يجعلنا من الذين يحسنون العبادة ويقيمون الصلاة، وأن يجعلنا من الذين يبلغون الجنة ويدخلونها بسلام.

أضف تعليق