دعاء يوم الخميس

دعاء يوم الخميس

دعاء يوم الخميس

مقدمة

يوم الخميس هو اليوم الخامس من أيام الأسبوع، وهو يوم مبارك عند المسلمين، حيث وردت أحاديث كثيرة عن فضله وأهميته، ويحرص المسلمون على الدعاء فيه والتضرع إلى الله عز وجل، لما ورد في السنة النبوية من فضل هذا اليوم، كما ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الخميس، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا فيه من الصلاة والدعاء، فإنه مشهود، لا يرد فيه دعاء مسلم”.

فضل يوم الخميس

ل يوم الخميس فضل كبير عند المسلمين، لما ورد في السنة النبوية من أحاديث كثيرة تبين ذلك، ومن هذه الأحاديث:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الخميس، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا فيه من الصلاة والدعاء، فإنه مشهود، لا يرد فيه دعاء مسلم”.

حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم الخميس يوم عظيم، فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم الخميس يوم مغفرة ورحمة، فاغتسلوا فيه واذهبوا إلى المساجد، وصلوا ركعتين، ثم ادعوا الله عز وجل، فإنه يوم مشهود، لا يرد فيه دعاء مسلم”.

أدعية مستجابة في يوم الخميس

وردت في السنة النبوية مجموعة من الأدعية المستجابة في يوم الخميس، ومن هذه الأدعية:

دعاء سيدنا آدم عليه السلام: “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي خلقت به السموات والأرض، أن تغفر لي ذنوبي، وتستر عورتي، وتقضي حاجتي، وتصلح لي شأني كله”.

دعاء سيدنا نوح عليه السلام: “اللهم إني أسألك أن تنجيني وأهلي ومن معي في السفينة من الغرق، وأن تجعلنا من الفائزين في الآخرة”.

دعاء سيدنا موسى عليه السلام: “اللهم إني أسألك أن تفرج عن بني إسرائيل، وأن تهلك فرعون وقومه، وأن تنصرني عليهم”.

دعاء يوم الخميس لقضاء الحاجة

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من لا يعجزه شيء في السماء ولا في الأرض ويا من بيده ملكوت كل شيء إني أسألك أن تقضي حاجتي وأن تيسر أمري وأن تفرج كربي وأن تنجح مساعي وأن توفقني في كل أموري وأن تجعلني من عبادك الصالحين وأن تدخلني جنات النعيم.

اللهم يا غافر الذنوب ويا ساتر العيوب ويا كاشف الكروب ويا مجيب الدعوات أسألك أن تقضي حاجتي وأن تفرج كربي وأن تيسر أمري وأن تنجح مساعي وأن تجعلني من عبادك الصالحين وأن تدخلني جنات النعيم.

اللهم يا واسع الكرم ويا باسط النعم ويا غافر الذنوب ويا مجيب الدعوات أسألك أن تقضي حاجتي وأن تيسر أمري وأن تفرج كربي وأن تنجح مساعي وأن تجعلني من عبادك الصالحين وأن تدخلني جنات النعيم.

دعاء يوم الخميس للتوبة والغفران

اللهم إني أسألك التوبة النصوح التي لا غرور فيها ولا رياء، أسألك التوبة التي تمحو بها خطاياي وتغفر بها ذنوبي، أسألك التوبة التي تطهر بها قلبي وتزين بها عملي، أسألك التوبة التي تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أسألك المغفرة والرحمة، أسألك أن تغفر لي ذنوبي وأن ترحمني، أسألك أن تتجاوز عن سيئاتي وأن تتقبل حسناتي، أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان ومن شر الناس، أعوذ بك من الكفر والفقر والذل، أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر، أسألك أن تحفظني من كل سوء ومن كل مكروه، أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين.

دعاء يوم الخميس للشفاء من الأمراض

اللهم إني أسألك الشفاء العاجل من جميع الأمراض والمكاره، أسألك الشفاء من كل داء ومن كل بلاء، أسألك أن تشفيني من كل مرض ومن كل علة، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أسألك العافية في بدني والعافية في عقلي والعافية في مالي والعافية في أهلي وذريتي، أسألك العافية من كل داء ومن كل بلاء، أسألك أن تشفيني من كل مرض ومن كل علة، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أسألك الستر والعافية، أسألك أن تسترني من كل سوء ومن كل مكروه، أسألك أن تعافيني من كل داء ومن كل بلاء، أسألك أن تشفيني من كل مرض ومن كل علة، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

دعاء يوم الخميس لزيادة الرزق

اللهم إني أسألك الرزق الحلال الطيب المبارك الذي لا غنى لي عنه، أسألك الرزق الذي يغنيني عن سؤال الناس، أسألك الرزق الذي يجعلني من عبادك الأغنياء.

اللهم إني أسألك البركة في رزقي، أسألك أن تبارك لي في رزقي وأن تزيدني منه، أسألك أن تجعلني من عبادك الأغنياء.

اللهم إني أسألك فضلك ورحمتك، أسألك أن ترزقني من فضلك ورحمتك، أسألك أن تجعلني من عبادك الأغنياء.

دعاء يوم الخميس لطلب العلم النافع

اللهم إني أسألك العلم النافع الذي ينفعني في ديني ودنياي، أسألك العلم الذي يجعلني من عبادك العلماء، أسألك العلم الذي يرفعني درجات في الجنة.

اللهم إني أسألك الفقه في الدين، أسألك أن تفقهني في دينك وأن تجعلني من عبادك الفقهاء، أسألك الفقه الذي يجعلني من عبادك العلماء.

اللهم إني أسألك الحكمة والمعرفة، أسألك أن تمنحني الحكمة والمعرفة وأن تجعلني من عبادك الحكماء والعارفين، أسألك الحكمة والمعرفة التي تجعلني من عبادك العلماء.

دعاء يوم الخميس لطلب التوفيق والنجاح

اللهم إني أسألك التوفيق والنجاح في كل أموري، أسألك التوفيق في دراستي وفي عملي وفي حياتي كلها، أسألك التوفيق الذي يجعلني من عبادك الناجحين.

اللهم إني أسألك السداد والصواب في أقوالي وأفعالي، أسألك أن تسددني في أقوالي وأفعالي وأن تجعلني من عبادك الناجحين.

اللهم إني أسألك العصمة من الخطأ والزلل، أسألك أن تعصمني من الخطأ والزلل وأن تجعلني من عبادك الناجحين.

دعاء يوم الخميس لطلب العفو والعافية

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، أسألك العفو والعافية في صحتي وبدني وعمري، أسألك العفو والعافية في مالي وأهلي وذريتي، أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وآخر

أضف تعليق