رفع القلم عن ثلاثه

رفع القلم عن ثلاثه

رفع القلم عن ثلاثه

مقدمة

رفع القلم عن ثلاثه هو حديث نبوي شريف رواه الإمام أحمد ومسلم والترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ، والصغير حتى يكبر، والمجنون حتى يعقل”. وفي هذا الحديث بيان لرفع التكليف عن هؤلاء الثلاثة في حال نومهم وصغرهم وجنونهم، وذلك لعدم قدرتهم على امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه.

أقسام رفع القلم

ينقسم رفع القلم إلى ثلاثة أقسام:

1. رفع القلم عن النائم:

وهو رفع التكليف عن النائم حتى يستيقظ، وذلك لأن النائم لا يكون مدركًا لما يفعل أو يقول، وبالتالي لا يكون مسؤولاً عن أفعاله وأقواله.

2. رفع القلم عن الصغير:

وهو رفع التكليف عن الصغير حتى يكبر، وذلك لأن الصغير لا يكون عاقلاً ولا مميزاً، وبالتالي لا يكون مسؤولاً عن أفعاله وأقواله.

3. رفع القلم عن المجنون:

وهو رفع التكليف عن المجنون حتى يعقل، وذلك لأن المجنون لا يكون مدركاً لما يفعل أو يقول، وبالتالي لا يكون مسؤولاً عن أفعاله وأقواله.

حكمة رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة

هناك عدة حكَم لرفع القلم عن هؤلاء الثلاثة، منها:

1. الرحمة والتيسير:

رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة هو رحمة من الله تعالى بهم وتيسير عليهم، وذلك لأنهم لا يكونون قادرين على امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه.

2. العدل والإنصاف:

رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة هو عدل وإنصاف من الله تعالى، وذلك لأنهم لا يكونون مسؤولين عن أفعالهم وأقوالهم في حال نومهم وصغرهم وجنونهم.

3. حفظ مصالحهم:

رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة هو حفظ لمصالحهم، وذلك لأنهم قد يفعلون أشياء تضر بأنفسهم أو بغيرهم في حال نومهم وصغرهم وجنونهم.

أدلة رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة

هناك عدة أدلة من الكتاب والسنة على رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة، منها:

1. القرآن الكريم:

قال الله تعالى في سورة الأحزاب: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}، وهذا يعني أن الله تعالى لا يكلف النفس إلا بما تطيق، وبالتالي فإن النائم والصغير والمجنون لا يكلفون بما لا يطيقون.

2. السنة النبوية:

روى الإمام أحمد ومسلم والترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ، والصغير حتى يكبر، والمجنون حتى يعقل”.

3. الإجماع:

أجمع أهل العلم على أن رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة من الأمور الثابتة في الشرع، وذلك لأن الأدلة من الكتاب والسنة والإجماع تدل على ذلك.

ثار مِن رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة

يثار من رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة عدة فوائد، منها:

1. رفع الحرج والمشقة:

رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة يرفع الحرج والمشقة عنهم، وذلك لأنهم لا يكونون مسؤولين عن أفعالهم وأقوالهم في حال نومهم وصغرهم وجنونهم.

2. تحقيق العدل والإنصاف:

رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة يحقق العدل والإنصاف، وذلك لأنهم لا يعاقبون على أفعالهم وأقوالهم في حال نومهم وصغرهم وجنونهم.

3. حفظ مصالحهم:

رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة يحفظ مصالحهم، وذلك لأنهم لا يفعلون أشياء تضر بأنفسهم أو بغيرهم في حال نومهم وصغرهم وجنونهم.

خاتمة

رفع القلم عن هؤلاء الثلاثة هو من الأمور الثابتة في الشرع، وذلك للأدلة من الكتاب والسنة والإجماع. ويثار من رفع القلم عنهم عدة فوائد، منها رفع الحرج والمشقة وتحقيق العدل والإنصاف وحفظ مصالحهم.

أضف تعليق