سورة الاعلى للاطفال

سورة الاعلى للاطفال

**سورة الأعلى للأطفال**

**مقدمة**

سورة الأعلى هي السورة رقم 87 في القرآن الكريم، وهي من السور المكية، أي أنها نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة. تتكون السورة من 19 آية، وهي تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته، وعن أهمية الإيمان باليوم الآخر والجزاء فيه، وعن ضرورة العمل الصالح.

**فضل سورة الأعلى**

لسورة الأعلى فضل كبير عند الله تعالى، فقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة الأعلى في ليلة الجمعة، غفر الله له ذنوبه ما بين الجمعتين”. كما ورد عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنه قال: “من داوم على قراءة سورة الأعلى كل ليلة، فإنه يرزق النصر على أعدائه، ويقضى له حوائجه، ويهون عليه أمر القيامة”.

**موضوعات سورة الأعلى**

تتضمن سورة الأعلى العديد من الموضوعات المهمة، أبرزها:

1. **عظمة الله تعالى وقدرته:** تتحدث السورة عن عظمة الله تعالى وقدرته، وتصفه بأنه الأعلى على كل شيء، وأنه القادر على كل شيء.

2. **الإيمان باليوم الآخر والجزاء فيه:** تؤكد السورة على أهمية الإيمان باليوم الآخر والجزاء فيه، وترغب المؤمنين في العمل الصالح والفوز برضوان الله تعالى.

3. **ذكرى قصة سيدنا إبراهيم -عليه السلام-:** تذكر السورة قصة سيدنا إبراهيم -عليه السلام- وكيف أنه ناجى ربه تعالى عندما رأى الكواكب والنجوم، وكيف دعا الله تعالى أن يريه كيف يحيي الموتى.

4. **ذكرى قصة سيدنا موسى -عليه السلام-:** تذكر السورة قصة سيدنا موسى -عليه السلام- وكيف أنه كلم الله تعالى على جبل الطور، وكيف أعطاه الله تعالى التوراة.

5. **ذكرى قصة سيدنا عيسى -عليه السلام-:** تذكر السورة قصة سيدنا عيسى -عليه السلام- وكيف أنه ولد من دون أب، وكيف أنه صنع الطير من الطين ونفخ فيه فأصبح طائرًا بإذن الله تعالى.

6. **ذكرى قصة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-:** تذكر السورة قصة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وكيف أنه أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، وكيف أنه خاتم الأنبياء والمرسلين.

7. **الترغيب في العمل الصالح:** ترغب السورة المؤمنين في العمل الصالح والفوز برضوان الله تعالى، وتذكرهم بأن الله تعالى هو الذي يوفقهم للعمل الصالح، وأنه هو الذي يجزيهم خير جزاء على أعمالهم الصالحة.

**خاتمة**

سورة الأعلى من السور العظيمة في القرآن الكريم، وهي تتضمن العديد من الموضوعات المهمة التي يجب على كل مسلم أن يعلمها ويتدبرها. فهي تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته، وعن أهمية الإيمان باليوم الآخر والجزاء فيه، وعن ضرورة العمل الصالح.

أضف تعليق