سورة الملك قبل النوم

سورة الملك قبل النوم

سورة الملك قبل النوم

مقدمة

سورة الملك هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي السورة رقم 67 في ترتيب المصحف الشريف، وتقع في الجزء التاسع والعشرين منه، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تبدأ بقوله تعالى: {تبارك الذي بيده الملك}. وهي من السور التي يُستحب قراءتها قبل النوم، لما لها من فضائل كثيرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فضائل قراءة سورة الملك قبل النوم، وسنذكر بعض الأحاديث النبوية التي وردت في فضلها، كما سنتحدث عن كيفية قراءة سورة الملك قبل النوم.

فضائل قراءة سورة الملك قبل النوم

1. وقاية من عذاب القبر

ورد في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك كل ليلة لم يمت حتى يرى الجنة”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة سورة الملك قبل النوم سبب في وقاية المسلم من عذاب القبر، وذلك لأنها من سور القرآن الكريم التي تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته، وتذكر الموت والبعث والحساب، وهذا يجعل المسلم أكثر خشية لله تعالى، وأكثر استعدادًا للموت.

2. مرافقة الملائكة

ورد في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يقضى عليه بالموت”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة سورة الملك بعد كل صلاة سبب في مرافقة الملائكة للمسلم، وذلك لأن الملائكة تحب من يقرأ القرآن الكريم، وتدخل بيته وتصلي عليه وتستغفر له.

3. زيادة الحسنات

ورد في الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك في ليلة فقد أدرك خير ما أدرك نبي من قبله”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة سورة الملك قبل النوم سبب في زيادة الحسنات للمسلم، وذلك لأنها من سور القرآن الكريم التي تحث على فعل الخير وتنهى عن فعل الشر، كما أنها تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته، وهذا يجعل المسلم أكثر خشية لله تعالى، وأكثر حرصًا على طاعته.

4. جلب الرزق

ورد في الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك في كل ليلة أربعين مرة لم يعدم قوتًا أبدًا”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة سورة الملك قبل النوم سبب في جلب الرزق للمسلم، وذلك لأنها من سور القرآن الكريم التي تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته، وتذكر الموت والبعث والحساب، وهذا يجعل المسلم أكثر خشية لله تعالى، وأكثر توكلاً عليه، وهذا من أسباب جلب الرزق.

5. شفاء الأمراض

ورد في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك كل ليلة لم يضره شيء حتى يصبح”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة سورة الملك قبل النوم سبب في شفاء الأمراض للمسلم، وذلك لأنها من سور القرآن الكريم التي تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته، وتذكر الموت والبعث والحساب، وهذا يجعل المسلم أكثر خشية لله تعالى، وأكثر استعدادًا للموت، وهذا من أسباب شفاء الأمراض.

6. الحفظ من الشيطان

ورد في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك دبر كل صلاة لم يقربه الشيطان حتى يصبح”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة سورة الملك بعد كل صلاة سبب في الحفظ من الشيطان للمسلم، وذلك لأنها من سور القرآن الكريم التي تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته، وتذكر الموت والبعث والحساب، وهذا يجعل المسلم أكثر خشية لله تعالى، وأكثر استعدادًا للموت، وهذا من أسباب الحفظ من الشيطان.

7. سهولة الحساب يوم القيامة

ورد في الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك كل ليلة لم يعرض له عذاب القبر، وكان من الآمنين يوم القيامة”. وهذا الحديث يدل على أن قراءة سورة الملك قبل النوم سبب في سهولة الحساب يوم القيامة للمسلم، وذلك لأنها من سور القرآن الكريم التي تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته، وتذكر الموت والبعث والحساب، وهذا يجعل المسلم أكثر خشية لله تعالى، وأكثر استعدادًا للموت، وهذا من أسباب سهولة الحساب يوم القيامة.

كيفية قراءة سورة الملك قبل النوم

1. طهارة الجسد والملبس

يجب على المسلم أن يكون طاهر الجسد والملبس قبل قراءة سورة الملك، وذلك لأن القرآن الكريم لا يمس إلا الطاهرون.

2. الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم

يجب على المسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل قراءة سورة الملك، وذلك لأن الشيطان يوسوس للإنسان ويحاول إلهائه عن قراءة القرآن الكريم.

3. التدبر في معاني السورة

يجب على المسلم أن يتدبر في معاني سورة الملك أثناء قراءتها، وذلك لأن التدبر في القرآن الكريم يزيد من خشية الله تعالى، ويزيد من الإيمان، ويقوي القلب، ويصلح الباطن.

4. الدعاء بعد قراءة السورة

يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بعد قراءة سورة الملك، وذلك لأن الدعاء بعد قراءة القرآن الكريم مستجاب بإذن الله تعالى.

الخاتمة

قراءة سورة الملك قبل النوم من السنن المؤكدة التي لها فضائل كثيرة، منها وقاية المسلم من عذاب القبر، ومرافقة الملائكة له، وزيادة الحسنات له، وجلب الرزق له، وشفاء الأمراض له، والحفظ من الشيطان له، وسهولة الحساب يوم القيامة له. لذلك ينبغي على كل

أضف تعليق