شعر عن البخل

شعر عن البخل

مقدمة

البخل هو أحد الرذائل الأخلاقية التي يُعرف بها الكائن البشري، والتي تُعدّ من الصفات الذميمة والممقوتة والمرفوضة من قبل المجتمع بجميع أطيافه، وهي تُعني منع الخير وإمساكه عن الغير وتقليله وإخفاؤه، وحرمان النفس والغير منه بلا وجه حق، وقد ورد ذمها والتحذير منها في الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية؛

البخل أصل كل رذيلة

البخل هو جذر كل رذيلة، فمن كان بخيلاً فإنه سيكون أنانيًا وجشعًا ولا يأبه إلا لمصلحته الخاصة، وسيستغل الآخرين لمصلحته الخاصة، وسيخادع ويكذب ويتلاعب بالآخرين من أجل تحقيق مكاسبه الخاصة، وسيحرم نفسه والآخرين من الخير، وسيعيش حياة بائسة خالية من السعادة والرضى.

البخل مرض نفسي

البخل هو مرض نفسي ينتج عن خلل في شخصية الفرد، ويصاحب هذا المرض مجموعة من الاضطرابات النفسية، مثل الوسواس القهري والخوف من الفقر والقلق والاكتئاب، كما يترافق مع مجموعة من السلوكيات السلبية، مثل التكتم وعدم الحديث عن الأمور المادية والتردد في الإنفاق والإحساس بالحرمان الدائم.

البخل سبب للفقر

البخل هو سبب رئيسي للفقر، فالبخيل لا ينفق على نفسه ولا على غيره، ولا يستثمر أمواله في مشاريع مفيدة، وبالتالي لا يحصل على أي عائد مادي، وهذا يؤدي إلى تراكم الديون عليه وإفلاسه في نهاية المطاف.

البخل سبب للتعاسة

البخل هو سبب رئيسي للتعاسة، فالبخيل يحرم نفسه والآخرين من متع الحياة، ولا ينفق على نفسه ولا على غيره، ولا يشارك في الأنشطة الاجتماعية، وبالتالي يشعر بالوحدة والعزلة والحرمان، وهذا يؤدي إلى إصابته بالاكتئاب والقلق واضطرابات النوم.

البخل سبب للكراهية

البخل هو سبب رئيسي للكراهية، فالبخيل لا يحب أحدًا ولا يحبه أحد، فهو لا ينفق على نفسه ولا على غيره، ولا يساعد المحتاجين، ولا يتعاون مع الآخرين، وبالتالي يكرهه الجميع وينفرون منه، وهذا يؤدي إلى إصابته بالعزلة الاجتماعية والوحدة.

البخل سبب للخسران في الدنيا والآخرة

البخل هو سبب رئيسي للخسران في الدنيا والآخرة، فالبخيل يخسر ماله وصحته وسعادته في الدنيا، ويخسر جنته في الآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بخل منع حق الله وحقوق الناس لم يبارك له في رزقه”.

خاتمة

البخل صفة ذميمة وممقوتة ومرفوضة من قبل المجتمع بجميع أطيافه، وقد ورد ذمها والتحذير منها في الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والبخل هو مرض نفسي ينتج عن خلل في شخصية الفرد، ويصاحب هذا المرض مجموعة من الاضطرابات النفسية والسلوكيات السلبية، كما أن البخل سبب رئيسي للفقر والتعاسة والكراهية والخسران في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق