شعر عن تشبه الرجال بالنساء

شعر عن تشبه الرجال بالنساء

المقدمة:

لقد حثنا الإسلام على الحفاظ على العادات والتقاليد الإسلامية التي تربى عليها الإنسان المسلم، ومنها الحفاظ على مظهر كل جنس من الجنسين، فعلى الرجل أن يمتاز بمظهر الرجل وعلى المرأة أن تمتاز بمظهر المرأة، فلا يصح أن يتشبه الرجل بالنساء أو تتشبه المرأة بالرجال، حتى لا نقع في بحر من الفساد والزنا والانحلال الخلقي.

أولًا: حرمة تشبه الرجال بالنساء:

1. تحريم تشبه الرجال بالنساء في الإسلام:

نهى الإسلام عن تشبه الرجال بالنساء، لما في ذلك من مخالفة للفطرة السليمة، وفساد للأخلاق، وتلاشي للمعالم بين الجنسين، وتزكية لنيران الفتنة والشهوة، قال تعالى: “وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ” (النساء: 32).

2. أسباب تحريم تشبه الرجال بالنساء:

ومن أسباب تحريم تشبه الرجال بالنساء ما يلي:

أ. حفظ الفطرة السليمة: خلق الله تعالى كل جنس من الجنسين بمميزات خاصة به، تميزه عن الجنس الآخر، ومن هذه المميزات المظهر الخارجي، فتشبه الرجل بالمرأة مخالفة لهذه الفطرة السليمة، وتشويه لهذه المميزات، وإفساد للتناسق بين الجنسين.

ب. منع الفتنة والفساد: إن تشبه الرجل بالمرأة يثير الشهوات، ويحرك الغرائز، ويزيد من فرص الوقوع في الزنا والفساد، خصوصًا مع ضعف الوازع الديني وقلة الحياء عند بعض الناس.

3. عقوبة تشبه الرجال بالنساء:

حذر الإسلام من عقوبة تشبه الرجال بالنساء، ومن هذه العقوبات ما يلي:

أ. غضب الله تعالى: إن تشبه الرجل بالمرأة يعد من المعاصي التي تغضب الله تعالى، وتعرض صاحبه لسخطه وعقابه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء” (صحيح البخاري).

ب. الحرمان من دخول الجنة: ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال لن يدخلوا الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة متشبهون من الرجال بالنساء، ولا متشبهات من النساء بالرجال” (صحيح البخاري).

ثانيًا: أسباب تشبه الرجال بالنساء:

1. ضعف الوازع الديني: إن ضعف الوازع الديني عند بعض الناس يدفعهم إلى ارتكاب المعاصي والآثام، ومنها تشبه الرجال بالنساء، حيث لا يخشون الله تعالى ولا يراقبونه في أقوالهم وأفعالهم.

2. تقليد الغرب: إن تقليد الغرب في عاداته وتقاليده وأفكاره يعد من أسباب تشبه الرجال بالنساء، حيث انتشر في بعض الدول الغربية ظاهرة تشبه الرجال بالنساء والعكس، الأمر الذي أثر سلبًا على بعض الشباب المسلم الذي تأثر بهذه الظاهرة.

3. ضعف الشخصية: إن ضعف الشخصية عند بعض الرجال يدفعهم إلى تقليد النساء في مظهرهم وسلوكياتهم، وذلك من أجل لفت الانتباه والحصول على القبول من الآخرين، وهذا يعد من علامات ضعف الشخصية وانعدام الثقة بالنفس.

ثالثًا: أضرار تشبه الرجال بالنساء على الفرد والمجتمع:

1. أضرار تشبه الرجال بالنساء على الفرد:

أ. فقدان الهوية: إن تشبه الرجل بالمرأة يفقده هويته كرجل، ويجعله شخصية مشوهة لا تمتلك سمات الرجولة الحقيقية، وهذا يؤثر سلبًا على نفسيته ويجعله عرضة للانهيار.

ب. اضطرابات نفسية: إن تشبه الرجل بالمرأة قد يؤدي إلى اضطرابات نفسية وعقلية، مثل القلق والاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس، وذلك بسبب الشعور بالاختلاف عن الآخرين وعدم تقبلهم.

2. أضرار تشبه الرجال بالنساء على المجتمع:

أ. انتشار الفساد: إن تشبه الرجال بالنساء والعكس يزيد من فرص الوقوع في الزنا والفساد، وذلك بسبب إثارة الشهوات وتحريك الغرائز، وهذا يؤدي إلى انتشار الأمراض الجنسية وتفكك الأسر.

ب. ضياع المعالم: إن تشبه الرجال بالنساء والعكس يضيع المعالم بين الجنسين، ويجعل المجتمع يفتقد إلى التوازن والاستقرار، وذلك لأن كل جنس من الجنسين له دوره ومكانته الخاصة في المجتمع.

رابعًا: حكم تشبه المرأة بالرجل:

1. تحريم تشبه المرأة بالرجل:

نهى الإسلام عن تشبه المرأة بالرجل، لما في ذلك من مخالفة للفطرة السليمة، وفساد للأخلاق، وتلاشي للمعالم بين الجنسين، وتزكية لنيران الفتنة والشهوة، قال تعالى: “وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ” (النساء: 32).

2. أسباب تحريم تشبه المرأة بالرجل:

ومن أسباب تحريم تشبه المرأة بالرجل ما يلي:

أ. حفظ الفطرة السليمة: خلق الله تعالى كل جنس من الجنسين بمميزات خاصة به، تميزه عن الجنس الآخر، ومن هذه المميزات المظهر الخارجي، فتشبه المرأة بالرجل مخالفة لهذه الفطرة السليمة، وتشويه لهذه المميزات، وإفساد للتناسق بين الجنسين.

ب. منع الفتنة والفساد: إن تشبه المرأة بالرجل يثير الشهوات، ويحرك الغرائز، ويزيد من فرص الوقوع في الزنا والفساد، خصوصًا مع ضعف الوازع الديني وقلة الحياء عند بعض الناس.

3. عقوبة تشبه المرأة بالرجل:

حذر الإسلام من عقوبة تشبه المرأة بالرجل، ومن هذه العقوبات ما يلي:

أ. غضب الله تعالى: إن تشبه المرأة بالرجل يعد من المعاصي التي تغضب الله تعالى، وتعرض صاحبها لسخطه وعقابه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء” (صحيح البخاري).

ب. الحرمان من دخول الجنة: ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء لن يدخلوا الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة متشبهون من الرجال بالنساء، ولا متشبهات من النساء بالرجال” (صحيح البخاري).

خامسًا: أسباب تشبه المرأة بالرجل:

1. ضعف الوازع الديني: إن ضعف الوازع الديني عند بعض النساء يدفعهن إلى ارتكاب المعاصي والآثام، ومنها تشبه المرأة بالرجل، حيث لا يخشين الله تعالى ولا يراقبونه في أقوالهن وأفعال

أضف تعليق