صورة عن الكعبة

No images found for صورة عن الكعبة

الصورة عن الكعبة

مقدمة

الكعبة المشرفة هي أقدس مكان في الإسلام، وهي قبلة المسلمين في صلاتهم، وهي تقع في مكة المكرمة، غرب المملكة العربية السعودية. يبلغ ارتفاع الكعبة المشرفة 15 متراً، وهي مبنية من الحجر الأسود، وهي مكعبة الشكل، ولها أربعة أركان. الكعبة هي رمز الوحدة والمساواة بين المسلمين، وهي تجسيد لبيت الله الحرام، الذي أمر الله تعالى نبيه إبراهيم عليه السلام ببنائه، ومع مرور السنين، أصبحت الكعبة رمزًا للإسلام، وهي مقصد الحجاج من جميع أنحاء العالم.

تاريخ الكعبة المشرفة

يعتقد المسلمون أن الكعبة المشرفة بناها نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وذلك بأمر من الله تعالى. وقد ورد ذكر الكعبة المشرفة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، ومنها قوله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ}.

حجر الأسود

يقع حجر الأسود في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة، وهو حجر أسود اللون، بيضاوي الشكل، وقطره حوالي 30 سنتيمتراً. ويعتقد المسلمون أن حجر الأسود جاء من الجنة، وأنه كان أبيض اللون، لكنه اسود بسبب خطايا البشر. ويعتبر حجر الأسود من أقدس الأماكن في الإسلام، وهو قبلة المسلمين في الطواف حول الكعبة المشرفة.

كسوة الكعبة المشرفة

تكسى الكعبة المشرفة كل عام بكسوة جديدة، وهي عبارة عن قطعة قماش سوداء اللون، مطرزة بالآيات القرآنية، وتزن الكسوة حوالي 650 كيلوغراماً. ويتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في يوم وقفة عرفات، في الحج.

باب الكعبة المشرفة

يقع باب الكعبة المشرفة في الجهة الشرقية، وهو باب من الفضة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 3 أمتار، ووزنه حوالي 300 كيلوغرام. ويفتح باب الكعبة المشرفة مرة واحدة في السنة، وذلك في يوم غسل الكعبة المشرفة، الذي يوافق يوم 15 من شهر شعبان.

مقام إبراهيم عليه السلام

يقع مقام إبراهيم عليه السلام خلف الكعبة المشرفة، وهو عبارة عن حجر أبيض اللون، يقف عليه إبراهيم عليه السلام عندما كان يبني الكعبة المشرفة. ويستحب للمسلمين أن يصلوا ركعتين عند مقام إبراهيم عليه السلام بعد أداء الطواف حول الكعبة المشرفة.

السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة هو أحد مناسك الحج والعمرة، وهو عبارة عن الذهاب والإياب بين جبل الصفا وجبل المروة، سبع مرات. ويبدأ السعي من جبل الصفا، وينتهي عند جبل المروة. ويستحب للمسلمين أن يكبروا عند صعود جبل الصفا وجبل المروة، وأن يقولوا: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}.

الخاتمة

الكعبة المشرفة هي أقدس مكان في الإسلام، وهي قبلة المسلمين في صلاتهم، وهي رمز الوحدة والمساواة بين المسلمين، وهي مقصد الحجاج من جميع أنحاء العالم. وتعتبر الكعبة المشرفة من أقدم المباني في العالم، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في العديد من الآيات.

أضف تعليق