صور كلام عن الصحاب

صور كلام عن الصحاب

مقدمة

الصحابة هم أفضل الناس بعد الأنبياء، وهم الذين آمنوا برسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونصروه، وجاهدوا معه في سبيل الله تعالى. وقد حظي الصحابة بمنزلة عظيمة في الإسلام، وأثنى الله عليهم ورسوله في كثير من الآيات والأحاديث. ولهم فضائل كثيرة ومناقب جليلة، ذكرها العلماء في كتبهم.

صفات الصحابة

1. الإيمان الكامل بالله ورسوله: كان الصحابة يتمتعون بإيمان عميق بالله ورسوله، وكانوا على استعداد للتضحية بحياتهم وأموالهم في سبيل الدعوة الإسلامية.

2. الجهاد في سبيل الله: كان الصحابة مجاهدين في سبيل الله، وقاتلوا المشركين والكفار في العديد من المعارك، ونصروا الإسلام وأعلوه.

3. الهجرة من مكة إلى المدينة: هاجر الصحابة من مكة إلى المدينة المنورة، تاركين وراءهم أموالهم وديارهم، وذلك هربًا من اضطهاد المشركين.

4. نصرة النبي صلى الله عليه وسلم: كان الصحابة ينصرون النبي صلى الله عليه وسلم في كل المواقف، ويدافعون عنه ويحمون.

5. حب النبي صلى الله عليه وسلم: كان الصحابة يحبون النبي صلى الله عليه وسلم حبًا شديدًا، وكانوا على استعداد للتضحية بأنفسهم من أجله.

6. اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم: كان الصحابة يتبعون سنة النبي صلى الله عليه وسلم في أقوالهم وأفعالهم، ويحرصون على الاقتداء به.

7. الدعوة إلى الإسلام: كان الصحابة دعاة إلى الإسلام، ونشروا تعاليمه في جميع أنحاء العالم، وكانوا السبب في دخول كثير من الناس في الإسلام.

فضل الصحابة

1. الصحابة هم خير الناس بعد الأنبياء: قال تعالى: ﴿وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ [التوبة: 100].

2. الصحابة هم أفضل من التابعين ومن يأتي بعدهم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم»، رواه البخاري ومسلم.

3. للصحابة فضائل كثيرة ومناقب جليلة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم»، رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

4. الصحابة هم الذين حملوا رسالة الإسلام ونشروها في جميع أنحاء العالم: لولا الصحابة لما وصل إلينا الإسلام، ولما عرفنا تعاليمه وشرائعه.

5. الصحابة هم الذين جاهدوا في سبيل الله، ونصروا الإسلام وأعلوه: لولا الصحابة لما انتشر الإسلام، ولما أصبح دينًا عظيمًا له أتباع في جميع أنحاء العالم.

6. الصحابة هم الذين ثبتوا على الإسلام في أوقات الشدة والمحن: لم يرتد أحد من الصحابة عن الإسلام، رغم ما تعرضوا له من اضطهاد وتنكيل من قبل المشركين.

7. الصحابة هم الذين تولوا الخلافة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم: تولى الخلافة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أربعة من الصحابة الكرام، وهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب.

منزلة الصحابة في الإسلام

1. الصحابة هم أفضل الناس بعد الأنبياء: قال تعالى: ﴿وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ [التوبة: 100].

2. الصحابة هم أفضل من التابعين ومن يأتي بعدهم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم»، رواه البخاري ومسلم.

3. للصحابة فضائل كثيرة ومناقب جليلة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم»، رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

أثر الصحابة في نشر الإسلام

1. الصحابة هم الذين حملوا رسالة الإسلام ونشروها في جميع أنحاء العالم: لولا الصحابة لما وصل إلينا الإسلام، ولما عرفنا تعاليمه وشرائعه.

2. الصحابة هم الذين جاهدوا في سبيل الله، ونصروا الإسلام وأعلوه: لولا الصحابة لما انتشر الإسلام، ولما أصبح دينًا عظيمًا له أتباع في جميع أنحاء العالم.

3. الصحابة هم الذين ثبتوا على الإسلام في أوقات الشدة والمحن: لم يرتد أحد من الصحابة عن الإسلام، رغم ما تعرضوا له من اضطهاد وتنكيل من قبل المشركين.

واجبنا تجاه الصحابة

1. يجب علينا أن نحب الصحابة ونقدرهم: يجب أن نحب الصحابة ونقدرهم لما قدموه للإسلام وللمسلمين.

2. يجب علينا أن نتعلم عن الصحابة ونتبع سنتهم: يجب أن نتعلم عن الصحابة ونتبع سنتهم في أقوالنا وأفعالنا، ونقتدي بهم في كل أمور حياتنا.

3. يجب علينا أن ندافع عن الصحابة ونرد عنهم الشبهات: يجب علينا أن ندافع عن الصحابة ونرد عنهم الشبهات التي يثيرها بعض المغرضين والحاقدين.

الخاتمة

الصحابة هم أفضل الناس بعد الأنبياء، وهم الذين آمنوا برسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونصروه، وجاهدوا معه في سبيل الله تعالى. وقد حظي الصحابة بمنزلة عظيمة في الإسلام، وأثنى الله عليهم ورسوله في كثير من الآيات والأحاديث. ولهم فضائل كثيرة ومناقب جليلة، ذكرها العلماء في كتبهم. لذلك يجب علينا أن نحب الصحابة ونقدرهم، وأن نتعلم عنهم ونتبع سنتهم، وأن ندافع عنهم ونرد عنهم الشبهات.

أضف تعليق