صيغ الثناء على الله قبل الدعاء

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء

مقدمة:

الثناء على الله تعالى هو من العبادات العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من الأسباب التي تجلب الإجابة للدعاء، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الثناء على الله قبل الدعاء، كما جاء في الحديث الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “إذا دعا أحدكم فليبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء”.

1. الثناء على الله بأسمائه وصفاته:

من أفضل صيغ الثناء على الله تعالى الثناء عليه بأسمائه وصفاته، وذلك كأن نقول: “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إله الحق، لا إله إلا أنت، لك الحمد وحدك، ولك الملك وحدك، وأنت على كل شيء قدير”.

2. الثناء على الله بنعمه:

من صيغ الثناء على الله تعالى الثناء عليه بنعمه، وذلك كأن نقول: “الحمد لله الذي خلقنا ورزقنا وهدانا إلى الإسلام، وجعلنا من المسلمين، وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلاً”.

3. الثناء على الله بآلائه:

من صيغ الثناء على الله تعالى الثناء عليه بآلائه، وذلك كأن نقول: “الحمد لله الذي أنعم علينا بالإسلام، وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبالقرآن الكريم، وبالأمان والصحة والعافية”.

4. الثناء على الله برد المظالم:

من صيغ الثناء على الله تعالى الثناء عليه برد المظالم، وذلك كأن نقول: “الحمد لله الذي رد مظالمنا، وأغاثنا من الكرب، وأزال عنا الهموم والأحزان”.

5. الثناء على الله بكشف الشدائد:

من صيغ الثناء على الله تعالى الثناء عليه بكشف الشدائد، وذلك كأن نقول: “الحمد لله الذي كشف عنا الشدائد، ونجانا من المكاره، وأزال عنا البلاء”.

6. الثناء على الله بالإجابة للدعاء:

من صيغ الثناء على الله تعالى الثناء عليه بالإجابة للدعاء، وذلك كأن نقول: “الحمد لله الذي أجاب دعائي، وقضى حاجتي، وفرج عني كربتي”.

7. الثناء على الله بالتوفيق إلى طاعته:

من صيغ الثناء على الله تعالى الثناء عليه بالتوفيق إلى طاعته، وذلك كأن نقول: “الحمد لله الذي وفقنا لطاعته، وهدانا إلى صراطه المستقيم، وأعاننا على أداء فرائضه ونوافلها”.

خاتمة:

الثناء على الله تعالى من العبادات العظيمة التي يجب أن يحرص عليها المسلم في جميع أحواله، وفي جميع أوقاته، فالثناء على الله تعالى سبب لجلب الرحمة والمغفرة والإجابة للدعاء، وهو سبب لدخول الجنة والنجاة من النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *