عدد ركعات التهجد

عدد ركعات التهجد

مقدمة

صلاة التهجد هي صلاةٌ تطوعية تُقام في أي وقت بين صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، وهي من العبادات التي يُستحب للمسلم القيام بها، فهي تُكسب العبد الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، كما تُساعد على زيادة الإيمان والتقوى في القلب، وتُعين على الصبر والتحمل في مواجهة صعوبات الحياة.

فضل صلاة التهجد

1. صلاة التهجد من أفضل الأعمال عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.

2. صلاة التهجد سبب لمغفرة الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام يصلي من الليل كتب له مثل قيام ليلة القدر”.

3. صلاة التهجد سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عدد ركعات صلاة التهجد

1. صلاة التهجد تصلى ركعتين، ركعتين، حتى يكمل المصلي ما شاء من ركعات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى ثنتي عشرة ركعة في الليل عدا الوتر كتب له قيام ليلة”.

2. يُمكن للمصلي أن يصلي صلاة التهجد أربع ركعات، أو ست ركعات، أو ثماني ركعات، أو عشر ركعات، أو اثنتي عشرة ركعة، أو أكثر من ذلك حسب قدرته ووقته.

3. يُستحب للمصلي أن يُوتر بصلاة ركعة واحدة بعد الانتهاء من صلاة التهجد، بحيث يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشر ركعة أو خمسة عشر ركعة أو سبعة عشر ركعة أو تسعة عشر ركعة أو أكثر من ذلك.

كيفية صلاة التهجد

1. يبدأ المصلي صلاة التهجد بالتكبير ويقرأ سورة الفاتحة ثم سورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسبح ثم يرفع رأسه من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد.

2. ثم يسجد المصلي سجدتين ويقرأ في السجود: سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ثم يرفع رأسه من السجود ويجلس مفترشًا ثم يسجد السجدة الثانية ويقول فيها كما قال في السجدة الأولى.

3. ثم يقف المصلي ويصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى، ثم يُسلم بعد ذلك ويُصلي الركعة الثانية والثالثة والرابعة وهكذا حتى يكمل العدد الذي ينويه.

أوقات صلاة التهجد

1. يُمكن للمصلي أن يصلي صلاة التهجد في أي وقت بين صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خاف أن لا يقوم آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل”.

2. يُستحب للمصلي أن يُصلي صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

3. يُمكن للمصلي أن يصلي صلاة التهجد في وقت مبكر من الليل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فتوضأ ثم صلى ركعتين خفيفتين كتب له قيام ليلة”.

فضل صلاة التهجد في رمضان

1. صلاة التهجد في رمضان أفضل من صلاة التهجد في غيره من الشهور، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. صلاة التهجد في رمضان سبب لمضاعفة الأجر والثواب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. صلاة التهجد في رمضان سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

الخاتمة

صلاة التهجد من العبادات التي يُستحب للمسلم القيام بها، فهي تُكسب العبد الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، كما تُساعد على زيادة الإيمان والتقوى في القلب، وتُعين على الصبر والتحمل في مواجهة صعوبات الحياة.

أضف تعليق