علامات اخر الزمان

علامات اخر الزمان

علامات آخر الزمان

مقدمة

إن علامات آخر الزمان هي مجموعة من الأحداث التي ذكرها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) والتي ستحدث قبل يوم القيامة. وهي مقسمة إلى قسمين: الصغرى والكبرى. الصغرى هي تلك التي قد حدثت بالفعل أو تحدث حاليًا، بينما الكبرى هي تلك التي لم تحدث بعد. وفي هذا المقال، سنتناول علامات آخر الزمان الصغرى والكبرى بالتفصيل.

علامات آخر الزمان الصغرى

1. ظهور الفتن

سيكون هناك الكثير من الفتن في آخر الزمان، أي الحروب والاضطرابات والصراعات. وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها”.

2. كثرة الزلازل

ستتعدد الزلازل في آخر الزمان، وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل”.

3. انتشار الفقر

سيكون هناك الكثير من الفقر في آخر الزمان، وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى يعم الفقر على الناس”.

4. كثرة الأمراض والأوبئة

ستنتشر الأمراض والأوبئة بشكل كبير في آخر الزمان، وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى يعم الناس البلاء”.

5. ظهور الدجال

سيظهر الدجال في آخر الزمان، وهو كذاب كبير ومنافق. وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى يخرج الدجال”.

6. نزول المسيح الدجال

سينزل المسيح الدجال في آخر الزمان، وهو رجل صالح سيأتي لإنقاذ البشرية من شر الدجال. وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم حكماً عدلاً”.

7. ظهور يأجوج ومأجوج

سيظهر يأجوج ومأجوج في آخر الزمان، وهما قبيلتان من الناس الذين سيتسببون في الكثير من الدمار. وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى يخرج يأجوج ومأجوج”.

علامات آخر الزمان الكبرى

1. خروج الشمس من مغربها

ستخرج الشمس من مغربها في آخر الزمان، وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها”.

2. ظهور الوحش

سيظهر الوحش في آخر الزمان، وهو مخلوق ضخم سيسبب الكثير من الدمار. وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى يخرج الوحش”.

3. نزول عيسى ابن مريم (عليه السلام)

سينزل عيسى ابن مريم (عليه السلام) في آخر الزمان، وهو سيدنا عيسى الذي صلبه اليهود ولكنه لم يمت. وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم”.

4. ظهور الدابة

ستظهر الدابة في آخر الزمان، وهي مخلوق غريب سيحمل علامة على جبينه. وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى تخرج الدابة”.

5. دخان يملأ الأرض

سيملأ الدخان الأرض في آخر الزمان، وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى يملأ الدخان الأرض”.

6. اندلاع حريق كبير

سيندلع حريق كبير في آخر الزمان، وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى”.

7. نفخ الصور

سينفخ الصور في آخر الزمان، وهو نفخ في الصور الذي سيموت عليه كل من في الأرض. وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تقوم الساعة حتى ينفخ في الصور”.

الخاتمة

هذه هي علامات آخر الزمان الصغرى والكبرى التي ذكرها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). وهي مقسمة إلى قسمين: الصغرى التي قد حدثت بالفعل أو تحدث حاليًا، والكبرى التي لم تحدث بعد. وعلينا أن نستعد لهذه العلامات ونعمل على الاستعداد لليوم الآخر.

أضف تعليق