فضل الصدقة للمريض

فضل الصدقة للمريض

فضل الصدقة للمريض:

مقدمة:

الصدقة في الإسلام من الأعمال الجليلة التي حث عليها الدين الإسلامي، لما لها من أجر عظيم وثواب كبير في الدنيا والآخرة، والصدقة للمريض لها فضل خاص، فهي سبب لدفع المرض عنه وشفائه بإذن الله تعالى، كما أنها سبب لرفع درجاته في الجنة بإذن الله.

1. الصدقة تدفع المرض:

الصدقة سبب لدفع المرض عن المريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تدفع البلاء”.

الصدقة سبب لشفاء المريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “داووا مرضاكم بالصدقة”.

الصدقة سبب لرفع درجات المريض في الجنة بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما نقصت صدقة من مال قط، بل تزيده، وما عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله عزًا، وما تواضع أحد إلا رفعه الله”.

2. الصدقة سبب لرفع البلاء:

الصدقة سبب لرفع البلاء عن المريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تدفع البلاء”.

الصدقة سبب لرفع الحزن والغم عن المريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تطفئ غضب الرب عز وجل، وتدفع ميتة السوء”.

الصدقة سبب لدفع الفقر والفاقة عن المريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “والذي نفس محمد بيده، لا ينقص مال من صدقة، بل يزيده الله عز وجل”.

3. الصدقة سبب لزيادة الرزق:

الصدقة سبب لزيادة الرزق للمريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما نقصت صدقة من مال قط، بل تزيده، وما عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله عزًا، وما تواضع أحد إلا رفعه الله”.

الصدقة سبب لبركة الرزق للمريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تزيد في العمر، وتقي من سوء المنية، وتنجي من عذاب القبر”.

الصدقة سبب لفتح أبواب الرزق للمريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة من طيب، وهو جاد فيها، قال الله عز وجل للملائكة: عبادي تصدق علي، وأنا غني عن صدقته، ولكن جعلتها له ذخراً”.

4. الصدقة سبب لدفع الحسد:

الصدقة سبب لدفع الحسد عن المريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تدفع ميتة السوء وتقي من الحسد”.

الصدقة سبب لدفع العين عن المريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العين حق، وإن الرجل ليصاب بالعين حتى يسقط”.

الصدقة سبب لدفع السحر عن المريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة من طيب، وهو جاد فيها، قال الله عز وجل للملائكة: عبادي تصدق علي، وأنا غني عن صدقته، ولكن جعلتها له ذخراً”.

5. الصدقة سبب لدخول الجنة:

الصدقة سبب لدخول الجنة للمريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة مثقال نصف تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، فإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فصيله، حتى تكون مثل الجبل أو أكبر”.

الصدقة سبب لرفع درجات المريض في الجنة بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما نقصت صدقة من مال قط، بل تزيده، وما عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله عزًا، وما تواضع أحد إلا رفعه الله”.

الصدقة سبب لنجاة المريض من عذاب القبر بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تزيد في العمر، وتقي من سوء المنية، وتنجي من عذاب القبر”.

6. الصدقة سبب لمغفرة الذنوب:

الصدقة سبب لمغفرة الذنوب للمريض بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تطفئ غضب الرب عز وجل، وتدفع ميتة السوء”.

الصدقة سبب لعتق المريض من النار بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الذي رواه عبد

أضف تعليق