صور اللهم صل على محمد

صور اللهم صل على محمد

صور اللهم صل على محمد

المقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي من أعظم العبادات وأفضلها عند الله تعالى، وهي من أعظم الوسائل التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد أمر الله تعالى عباده بالصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في مواضع كثيرة من كتابه العزيز، ومن ذلك قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

أولاً: فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أحب الأعمال إلى الله تبارك وتعالى الصلاة علي”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشراً”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي مرة واحدة رفع الله به درجة في الجنة”.

ثانياً: آداب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كاملة، بأن يقال: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد”.

– أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بنية خالصة، وأن يكون المصلِّي محباً للنبي صلى الله عليه وسلم، وموقراً له.

– أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل وقت وفي كل مكان، وأن لا يقتصر على أوقات معينة أو أماكن معينة.

ثالثاً: صور الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي وردت في سورة آل عمران، وهي قوله تعالى: {إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

– الصلاة الجهرية: وهي الصلاة التي يقول فيها المصلي: “اللهم صل على محمد” بصوت مرتفع، وذلك في الأذان والإقامة والخطبة وغيرها من المناسبات الدينية.

– الصلاة السرية: وهي الصلاة التي يقول فيها المصلي: “اللهم صل على محمد” في نفسه، وذلك في الصلاة المكتوبة وفي غيرها من العبادات.

رابعاً: فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة سبب لمغفرة الذنوب، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على عشراً في يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه بين الجمعتين”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على مرة واحدة في يوم الجمعة رفع الله به درجة في الجنة”.

خامساً: فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان سبب لمغفرة الذنوب، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على مرة واحدة في شهر رمضان غفر الله له ذنوبه بين رمضانين”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على مرة واحدة في شهر رمضان رفع الله به درجة في الجنة”.

سادساً: فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليالي العشر الأواخر من رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان سبب لمغفرة الذنوب، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على مرة واحدة في العشر الأواخر من رمضان غفر الله له ذنوبه بين العشر الأواخر من رمضانين”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على مرة واحدة في العشر الأواخر من رمضان رفع الله به درجة في الجنة”.

سابعاً: فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر سبب لمغفرة الذنوب، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على مرة واحدة في ليلة القدر غفر الله له ذنوبه بين ليلة القدرين”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على مرة واحدة في ليلة القدر رفع الله به درجة في الجنة”.

الخاتمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأفضلها عند الله تعالى، وهي من أعظم الوسائل التي يتقرب بها العبد إلى ربه، والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم لها فضائل كثيرة، منها مغفرة الذنوب ورفع الدرجات في الجنة، ويستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل وقت وفي كل مكان وأن لا يقتصر على أوقات معينة أو أماكن معينة.

أضف تعليق