حديث شريف عن البيئة

حديث شريف عن البيئة

العنوان: حديث شريف عن البيئة

مقدمة:

الإسلام دين شامل يتناول جميع جوانب حياة الإنسان، بما في ذلك البيئة. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحفاظ على البيئة والاعتناء بها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “ما من مسلم يغرس غرسًا، أو يزرع زرعًا، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة”.

1. نظافة البيئة:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تلويث البيئة، فعن جابر رضي الله عنه قال: “إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود”.

وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإزالة الأذى عن الطريق، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “الإيمان بضع وستون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق”.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرفق بالحيوان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “بينما كلب يطيف برجل من بني إسرائيل، قد ألهبته العطش، إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل، فنزعت موقها فسقته، فغفر لها به”.

2. الحفاظ على الماء:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإسراف في الماء، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “إن الله كره لكم ثلاثًا: لغطًا في الصلاة، وإسبال الإزار، وإضاعة الماء”.

وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإغلاق صنبور الماء بعد الوضوء، فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، فبالغ في المضمضة والاستنشاق، ثم قال: هكذا فافعلوا، ولا تسرفوا في الماء، فإن الماء شحيح”.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدم التبول في الماء الراكد، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتبول الرجل في الماء الراكد”.

3. الحفاظ على الأشجار:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قطع الأشجار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قطع سدرة”.

وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بغرس الأشجار، فعن جابر رضي الله عنه قال: “ما من مسلم يغرس غرسًا، أو يزرع زرعًا، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة”.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدم إتلاف الأشجار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكسر عود من شجر أخضر”.

4. الحفاظ على الحيوانات:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الحيوانات إلا لأكل أو نفع، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل كل ذي روح إلا ما يؤكل أو ينتفع به”.

وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإحسان إلى الحيوانات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته”.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدم تعذيب الحيوانات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تمثل بالحيوان”.

5. الحفاظ على الهواء:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إشعال الحرائق، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحرقين”.

وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاعتناء بالنظافة الشخصية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “الفطرة خمس: الاستحداد، والختان، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب”.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدم التدخين، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم شارب الخمر، وساقيها، وبائعها، ومبتاعها، وحاملها، والمحمولة إليه، وعاصرها، ومعتصرها”.

6. الحفاظ على التربة:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التعدي على الأراضي، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحدث أحد في أرض قوم إلا بإذنهم”.

وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإحياء موات الأرض، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من أحيا أرضًا ميتة فهي له”.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدم إلقاء القمامة في الأماكن العامة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يبول في طريق الناس، ولا في ممرهم، ولا في الموضع الذي يجلسون فيه”.

7. الحفاظ على التنوع البيولوجي:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النمل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النملة”.

وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحماية الطيور، فعن جابر رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضرب الطير بغير ذنب”.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدم إزعاج الحيوانات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد الحمام”.

الخاتمة:

إن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البيئة يدل على مدى اهتمامه بحفظها وسلامتها. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اتباع هذه الأحاديث والعمل بها، حتى نكون من الذين يحافظون على البيئة ويسعون إلى حمايتها.

أضف تعليق