قصة عن بر الوالدين للاطفال

قصة عن بر الوالدين للاطفال

قصة عن بر الوالدين للأطفال

مقدمة

يعتبر بر الوالدين من أهم الفروض والواجبات على الأبناء تجاه من رباهم وعناهم، وفيه أجر عظيم وثواب كبير وهو من صفات المؤمنين الصالحين، وقد أمر الله تعالى ببر الوالدين في العديد من الآيات القرآنية، وجعله من علامات قبول الأعمال الصالحة، أمّا في السنة النبوية، فقد حث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) على بر الوالدين وأكد على مكانتهما العظيمة وحقهما على الأبناء، وجعله من أسباب دخول الجنة.

أهمية بر الوالدين

1. رضى الله تعالى: إن بر الوالدين هو سبب من أسباب رضى الله تعالى على العبد، إذ قال سبحانه وتعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، وقال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم): “رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين”.

2. سبب دخول الجنة: إن بر الوالدين هو أحد أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من أحسن إلى والديه دخل الجنة”، وقال أيضًا: “بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، وعقوق الوالدين من أسباب دخول النار”.

3. طول العمر والبركة في الرزق: إن بر الوالدين من أسباب طول العمر والبركة في الرزق، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من بر والديه طال عمره وبارك له في رزقه”، وقال أيضًا: “من أحسن إلى والديه فإنه يزداد عمره ويبارك له في رزقه”.

طرق بر الوالدين

1. الإحسان إليهما بالقول والفعل: من صور بر الوالدين الإحسان إليهما بالقول والفعل، مثل إكرامهما وإعظامهما والدعاء لهما بالخير، وملاطفتهما واللين في الحديث معهما، ومساعدتهما في حاجاتهما، والتخفيف عنهما في أعبائهما، والصبر عليهما في مرضهما وكبرهما، واحترام آرائهما وتقدير مشاعرهما.

2. طاعتهما في غير معصية الله تعالى: من صور بر الوالدين طاعتهما في غير معصية الله تعالى، مثل مساعدتهما في الأعمال المنزلية، وتلبية طلباتهما المشروعة، واستشارتهما في الأمور المهمة، واتباع نصائحهما وتوجيهاتهما.

3. رعايتهما في كبرهما: من صور بر الوالدين رعايتهما في كبرهما، مثل توفير المسكن المناسب لهما، وتوفير الطعام والشراب والملبس لهما، والاهتمام بصحتهما، وحمايتهما من الأخطار، والتخفيف عنهما في أعبائهما، والصبر عليهما في مرضهما وكبرهما.

القصص الملهمة عن بر الوالدين

1. قصة النبي إبراهيم عليه السلام: من القصص الملهمة عن بر الوالدين قصة النبي إبراهيم عليه السلام، فقد كان بارًا بوالديه وكان يوصيهما بالخير ويبرهما ويطيعهما، حتى إنه كان يأخذهما معه في رحلاته ويحمل أمتعتهما ويحافظ عليهما.

2. قصة عيسى ابن مريم عليه السلام: من القصص الملهمة عن بر الوالدين قصة عيسى ابن مريم عليه السلام، فقد كان بارًا بأمه وكان يبرها ويطيعها، حتى إنه كان يساعدها في أعمال المنزل ويحمل أمتعتها ويحافظ عليها.

3. قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: من القصص الملهمة عن بر الوالدين قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان بارًا بوالديه وكان يبرهما ويطيعهما، حتى إنه كان يحمل أمتعتهما ويحافظ عليهما، وكان يصبر عليهما في مرضهما وكبرهما.

عقوق الوالدين وأثاره السلبية

1. سخط الله تعالى: إن عقوق الوالدين هو من الكبائر التي تغضب الله تعالى، وقد قال سبحانه وتعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، وقال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم): “رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين”.

2. الحرمان من الجنة: إن عقوق الوالدين هو من أسباب الحرمان من الجنة، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “لا يدخل الجنة عاق”، وقال أيضًا: “بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، وعقوق الوالدين من أسباب دخول النار”.

3. قصر العمر وانقطاع الرزق: إن عقوق الوالدين من أسباب قصر العمر وانقطاع الرزق، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من عق والديه قص الله عمره وانقطع رزقه”، وقال أيضًا: “من أحسن إلى والديه فإنه يزداد عمره ويبارك له في رزقه”.

كيفية تجنب عقوق الوالدين

1. التقوى والورع: من أهم طرق تجنب عقوق الوالدين التقوى والورع، أي الخوف من الله تعالى والعمل على طاعته واجتناب معصيته، فمن يخشى الله تعالى ويتقي عذابه لن يجرؤ على عقوق والديه.

2. معرفة حق الوالدين: من المهم معرفة حق الوالدين على الأبناء حتى يتجنبوا عقوقهما، فحق الوالدين على الأبناء عظيم وكبير، ومن ذلك إكرامهما وإعظامهما والدعاء لهما بالخير، وملاطفتهما واللين في الحديث معهما، ومساعدتهما في حاجاتهما، والتخفيف عنهما في أعبائهما، والصبر عليهما في مرضهما وكبرهما، واحترام آرائهما وتقدير مشاعرهما.

3. التربية الصالحة: من أهم طرق تجنب عقوق الوالدين التربية الصالحة، والتي تشمل غرس القيم والمبادئ الأخلاقية في نفوس الأبناء منذ الصغر، وتعليمهم احترام الوالدين وإكرامهما، وتربيتهم على حب الوطن والانتماء إليه، وتعليمهم أسس التعامل مع الآخرين واحترام حقوقهم.

الخاتمة

إن بر الوالدين من أهم الفروض والواجبات على الأبناء تجاه من رباهم وعناهم، وفيه أجر عظيم وثواب كبير وهو من صفات المؤمنين الصالحين، ويعتبر بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، وسبب رضا الله تعالى على العبد، وسبب طول العمر والبركة في الرزق، بينما يعد عقوق الوالدين من الكبائر التي تغضب الله تعالى، ومن أسباب الحرمان من الجنة، وقصر العمر وانقطاع الرزق.

أضف تعليق