قصص هيون عن الحوقله

قصص هيون عن الحوقله

الحوقلة من أفضل الذكر والدعاء الذي يدعو به المسلم لله عز وجل، وهي من العبادات المستحبة التي جاءت في الكثير من النصوص الشرعية، والتي حثّ فيها النبي الكريم على قولها، مؤكدًا فضلها العظيم وأجرها الكبير، ورفعها للدرجات، وحطها للسيئات، وذهابها بهموم الدنيا وحزنها.

فضل الحوقلة في السنة النبوية

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر منه”.

2. عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وحين يمسي بمثل ذلك، كُفاه الله تعالى شر خلقه كلهم، حتى يمسي وحين يمسي بمثل ذلك، كُفاه الله تعالى شر خلقه كلهم، حتى يصبح”.

فضل الحوقلة في القرآن الكريم

1. قال الله تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت: 33].

2. قال الله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص: 1-4].

3. قال الله تعالى: {لَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [النور: 46].

الحوقلة تدفع الهموم والغموم

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يومه مائة مرة، كان له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر منه”.

2. عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في صباح كل يوم ومسائه: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير، ثلاث مرات، لم يضره شيء بإذن الله تعالى”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: حسبي الله ونعم الوكيل، ونعم المولى ونعم النصير، على الله توكلت وهو رب العرش العظيم، سبع مرات، كفاه الله تعالى ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة”.

الحوقلة ترفع الدرجات

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في ليلة القدر، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: لا إله إلا الله وحد لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي”.

3. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة، كتب له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، ورفعت له مائة درجة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي”.

الحوقلة تيسر الرزق

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في دبر كل صلاة مكتوبة، عشر مرات، كتبت له عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفعت له عشر درجات، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، وكان له عدل صدقة دينار”.

2. عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال لا إله إلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *