كلام عن الصدقه

كلام عن الصدقه

كلام عن الصدقة

مقدمة

الصدقة هي من أعظم العبادات وأجلّها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثّ الإسلام على الصدقة وحثّ المسلمين على إخراجها، فهي تطهّر النفس من البخل والشح وتنمّي فيها حب الخير والإحسان، وتجلب الرزق والبركة، وتكفّر الذنوب وتدفع البلاء، وتنقذ من عذاب النار بإذن الله تعالى.

فضل الصدقة

1. الصدقة تطهّر النفس من البخل والشح:

الصدقة تُخرج من النفس صفة البخل والشح، وتجعلها أكثر سخاءً وعطاءً.

الصدقة تُنمّي في النفس حب الخير والإحسان، وتجعلها أكثر رغبةً في مساعدة الآخرين.

2. الصدقة تجلب الرزق والبركة:

الصدقة تجلب الرزق والبركة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال من صدقة”.

الصدقة تُبارك في الرزق، وتجعله أكثر وأطيب.

3. الصدقة تكفّر الذنوب وتدفع البلاء:

الصدقة تُكفّر الذنوب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ”.

الصدقة تُدفع البلاء، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صنائعُ المعروفِ تَكُفُّ غوائلَ المَحارِبِ”.

4. الصدقة تنقذ من عذاب النار بإذن الله تعالى:

الصدقة تنقذ من عذاب النار بإذن الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتّقوا النّارَ ولو بشقِّ تمرةٍ”.

الصدقة تُطفئ غضب الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الصَّدَقَةَ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ”.

5. الصدقة سبب لدخول الجنة بإذن الله تعالى:

الصدقة سبب لدخول الجنة بإذن الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقةُ برهانٌ، والدَّعوى بغيرِ برهانٍ باطلةٌ”.

الصدقة تُيسّر الحساب يوم القيامة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربعةٌ يُخفَّفُ حسابُهم يوم القيامة:..رجلٌ تصدَّق بصدقةٍ فلم تعلم شماله ما تُنفق يمينُه”.

6. الصدقة تُعجل الإجابة:

الصدقة تُعجل الإجابة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ تصدَّقَ بصدقةٍ من مالٍ حلالٍ، كُتبت له عشرُ حسناتٍ، وكلُّ حسنةٍ مثل أجر صيام شهرٍ”.

الصدقة تُزيل الهمّ والغم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مالٌ من صدقةٍ، وما زاد عبدٌ بعفوٍ إلا عِزًّا، وما تواضع عبدٌ لله إلا رفعه الله”.

7. الصدقة تُكثّر المال وتباركه:

الصدقة تُكثّر المال وتباركه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يومٍ يصبح العبادُ فيه إلاّ ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعطِ مُنفقًا خَلَفًا، ويقول الآخر: اللهم أعطِ ممسِكًا تَلَفًا”.

الصدقة تُحفظ المال من الضياع والتلف، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقةُ تُطفئُ الخطيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النَّارَ”.

خاتمة

الصدقة من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ولها فضائل كثيرة، فهي تُطهّر النفس من البخل والشح وتنمّي فيها حب الخير والإحسان، وتجلب الرزق والبركة، وتكفّر الذنوب وتدفع البلاء، وتنقذ من عذاب النار بإذن الله تعالى، وتُعجل الإجابة، وتُكثّر المال وتباركه.

أضف تعليق