كم عدد زوجات النبي

كم عدد زوجات النبي

عدد زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

المقدمة:

النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خير البشر على الإطلاق وأكرمهم وأطهرهم، وقد كان له عدد زوجات بلغ عددهن عشرة، وكان لهن دورهن الهام في الدعوة الإسلامية، كما كان لهن تأثيرهن الكبير على حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنتعرف على عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وأسمائهن وبعض المعلومات عنهن.

1. خديجة بنت خويلد:

– كانت خديجة بنت خويلد أول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، وكانت هي أكبر منه سناً، وقد كانت من أشد الداعمين له في بداية الدعوة الإسلامية، وقد أنجبت له ستة أطفال هم: فاطمة، زينب، رقية، أم كلثوم، القاسم وعبد الله.

– كانت خديجة بنت خويلد امرأة فاضلة وصاحبة مال وتجارة، وقد كانت من الأوائل الذين أسلموا للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد توفيت قبل الهجرة إلى المدينة المنورة بثلاث سنوات.

2. عائشة بنت أبي بكر:

– كانت عائشة بنت أبي بكر ثاني زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة خديجة بنت خويلد، وكانت هي أصغر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كانت من أشد المقربين إليه، وقد كانت لها مكانة خاصة عنده، وقد أنجبت له ابنة واحدة هي أم كلثوم.

– كانت عائشة بنت أبي بكر امرأة ذكية وفصيحة، وقد كانت من رواة الحديث النبوي الشريف، وقد توفيت في المدينة المنورة في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان.

3. حفصة بنت عمر بن الخطاب:

– كانت حفصة بنت عمر بن الخطاب ثالث زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة عائشة بنت أبي بكر، وكانت هي ابنة الخليفة عمر بن الخطاب، وقد كانت من النساء الصالحات العابدات، وقد أنجبت له ابناً واحداً هو عبد الرحمن، وقد توفيت في المدينة المنورة في عهد الخليفة عثمان بن عفان.

4. زينب بنت خزيمة:

– كانت زينب بنت خزيمة رابع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة حفصة بنت عمر بن الخطاب، وكانت هي ابنة هالة بنت خويلد أخت خديجة بنت خويلد، وقد كانت من النساء الجميلات الفاضلات، وقد توفيت في المدينة المنورة بعد ثمانية أشهر من زواجها.

5. أسماء بنت النعمان:

– كانت أسماء بنت النعمان خامس زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زينب بنت خزيمة، وكانت هي ابنة النعمان بن بشير الأنصاري، وقد كانت من النساء الفاضلات الصالحات، وقد توفيت في المدينة المنورة بعد ثمانية أشهر من زواجها.

6. جويرية بنت الحارث:

– كانت جويرية بنت الحارث سادس زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بني المصطلق، وكانت هي ابنة الحارث بن أبي ضرار سيد بني المصطلق، وقد كانت من النساء الجميلات الفاضلات، وقد أنجبت له ابناً واحداً هو إبراهيم، وقد توفيت في المدينة المنورة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

7. صفية بنت حيي بن أخطب:

– كانت صفية بنت حيي بن أخطب سابع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة خيبر، وكانت هي ابنة حيي بن أخطب سيد بني النضير، وقد كانت من النساء الجميلات الفاضلات، وقد أنجبت له ابناً واحداً هو إبراهيم، وقد توفيت في المدينة المنورة في عهد الخليفة عثمان بن عفان.

الخلاصة:

كان للنبي صلى الله عليه وسلم عشرة زوجات، وقد كان لهن دورهن الهام في الدعوة الإسلامية، كما كان لهن تأثيرهن الكبير على حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كانت كل زوجة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لها مميزاتها وخصائصها التي ميزتها عن غيرها، إلا أنهن جميعاً كن نساء فاضلات صالحات، وقد أحبهن النبي صلى الله عليه وسلم وأحبوه، وقد ولدن له أبناء وبنات، وقد كن خير مثال للمرأة المسلمة الصالحة.

أضف تعليق