كيف احسب فترة التبويض

كيف احسب فترة التبويض

كيف أحسب فترة التبويض؟

مقدمة

التبويض هو عملية إطلاق بويضة ناضجة من المبيض. تحدث هذه العملية مرة واحدة في الشهر، وتستمر لمدة تتراوح بين 12 و 24 ساعة. خلال فترة التبويض، تكون المرأة أكثر خصوبة، مما يعني أن فرصتها في الحمل تكون أعلى.

متى تحدث فترة التبويض؟

تحدث فترة التبويض عادةً في منتصف الدورة الشهرية للمرأة. ومع ذلك، قد تختلف فترة التبويض من امرأة إلى أخرى، وقد تتغير أيضًا من شهر إلى آخر.

كيف يمكنني حساب فترة التبويض؟

هناك عدة طرق لحساب فترة التبويض. تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا ما يلي:

حساب اليوم الأول من آخر دورة شهرية لديك

تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من نزول دم الحيض. يمكنك حساب اليوم الأول من آخر دورة شهرية لديك عن طريق وضع علامة على التقويم.

طرح 14 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لديك

يحدث التبويض عادةً قبل 14 يومًا من اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية. لذا، يمكنك حساب موعد التبويض عن طريق طرح 14 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لديك.

تتبع درجة حرارة الجسم القاعدية

درجة حرارة الجسم القاعدية هي درجة حرارة الجسم عندما تكون مستلقية في السرير صباحًا قبل النهوض. ترتفع درجة حرارة الجسم القاعدية قليلاً بعد التبويض. يمكنك تتبع درجة حرارة الجسم القاعدية على مدار عدة أشهر لتحديد موعد التبويض لديك.

استخدام شرائط اختبار التبويض

تتوفر شرائط اختبار التبويض في الصيدليات، ويمكنها الكشف عن هرمون LH في البول. يرتفع مستوى هرمون LH في البول قبل التبويض بحوالي 24 إلى 48 ساعة. لذا، يمكنك استخدام شرائط اختبار التبويض لتحديد موعد التبويض لديك.

مراقبة مخاط عنق الرحم

يتغير مخاط عنق الرحم في الملمس واللون والكمية طوال الدورة الشهرية. قبل التبويض، يصبح مخاط عنق الرحم رقيقًا وشفافًا ومرنًا. بعد التبويض، يصبح مخاط عنق الرحم سميكًا ودبقًا وأبيض. يمكنك مراقبة مخاط عنق الرحم على مدار عدة أشهر لتحديد موعد التبويض لديك.

ما هي العلامات التي تدل على حدوث التبويض؟

هناك عدة علامات تدل على حدوث التبويض، وتشمل ما يلي:

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

ظهور مخاط عنق الرحم رقيق وشفاف ومرن

الشعور بألم في أحد جانبي البطن

الشعور بالانتفاخ

الشعور بالإمساك

الشعور بالغثيان

الشعور بالدوخة

الخاتمة

التبويض هو عملية مهمة في الإنجاب. يمكن للمرأة تحديد موعد التبويض لديها عن طريق استخدام عدة طرق مختلفة. معرفة موعد التبويض يمكن أن يساعد المرأة على زيادة فرصها في الحمل.

أضف تعليق