ليلة 17 من رمضان

ليلة 17 من رمضان

ليلة 17 من رمضان: ليلة القدر المباركة

مقدمة:

ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة، وهي من أفضل ليالي السنة، وهي ليلة نزول القرآن الكريم، وهي ليلة الغفران والعتق من النار، وهي ليلة الرحمة والمغفرة، وهي ليلة الدعاء والذكر والتسبيح، وهي ليلة العتق من النار، وهي ليلة خير من ألف شهر.

فضل ليلة القدر:

1. ليلة نزول القرآن الكريم:

– هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، وهي الليلة التي قال فيها الله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

2. ليلة الغفران والعتق من النار:

– هي الليلة التي يغفر فيها الله تعالى الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– وهي الليلة التي يعتق فيها الله تعالى الرقاب من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. ليلة الرحمة والمغفرة:

– هي الليلة التي يرحم فيها الله تعالى عباده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينزل في ليلة القدر إلى السماء الدنيا فيرحم عباده”.

– وهي الليلة التي يغفر فيها الله تعالى الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

4. ليلة الدعاء والذكر والتسبيح:

– هي الليلة التي يستجاب فيها الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في ليلة القدر لا يرد”.

– وهي الليلة التي يذكر فيها الله تعالى عباده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينزل في ليلة القدر إلى السماء الدنيا فيرحم عباده”.

– وهي الليلة التي يسبح فيها الله تعالى عباده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينزل في ليلة القدر إلى السماء الدنيا فيسبح عباده”.

5. ليلة العتق من النار:

– هي الليلة التي يعتق فيها الله تعالى الرقاب من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– وهي الليلة التي تفتح فيها أبواب الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يفتح في ليلة القدر ألف باب من أبواب الجنة”.

– وهي الليلة التي تقر فيها السعادة والشقاوة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تقسم في ليلة القدر السعادات والشقاوات”.

6. ليلة خير من ألف شهر:

– هي الليلة التي قال عنها الله تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر”، وهي الليلة التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– وهي الليلة التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر غفر له ذنوب خمسين سنة”.

– وهي الليلة التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في ليلة القدر مائة ركعة غفر له ذنوب ثمانين سنة”.

7. علامات ليلة القدر:

– هي الليلة التي تكون فيها السماء صافية والنجوم ساكنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس في صبيحتها ضعيفة حمراء”.

– وهي الليلة التي ينزل فيها الملائكة إلى الأرض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة في ليلة القدر إلى الأرض أكثر من عدد الحصى”.

– وهي الليلة التي يكون فيها المسلم خاشعًا ومتضرعًا إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

خاتمة:

ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة، وهي ليلة نزول القرآن الكريم، وهي ليلة الغفران والعتق من النار، وهي ليلة الرحمة والمغفرة، وهي ليلة الدعاء والذكر والتسبيح، وهي ليلة العتق من النار، وهي ليلة خير من ألف شهر.

فاغتنم هذه الليلة المباركة بالعبادة والدعاء والذكر والتسبيح والاستغفار، نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عتقائه في ليلة القدر.

أضف تعليق