ليله الجمعه دعاء ليله الجمعه

ليله الجمعه دعاء ليله الجمعه

ليلة الجمعة هي ليلة مباركة ورحمة، وهي من أفضل الليالي عند الله تعالى، وقد خصها الله تعالى بالكثير من الفضائل والبركات، كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الليلة المباركة بالدعاء والذكر والعبادة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فضل ليلة الجمعة وأهميتها، وما هي الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في هذه الليلة المباركة.

فضل ليلة الجمعة

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل ليلة الجمعة وأهميتها، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة” (صحيح مسلم).

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه” (صحيح البخاري).

– وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العشاء ليلة الجمعة، وأصبح يوم الجمعة صائما، ثم صلى الظهر، كان كمن حج وعمر” (السنن الكبرى للبيهقي).

أهمية ليلة الجمعة

ليلة الجمعة ليلة عظيمة ومباركة، وهي من أفضل الليالي عند الله تعالى، وقد خصها الله تعالى بالكثير من الفضائل والبركات، ومن أهمية ليلة الجمعة:

– أنها الليلة التي يغفر الله تعالى فيها لعباده المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يغفر لعباده المؤمنين في كل ليلة جمعة” (السنن الكبرى للبيهقي).

– أنها الليلة التي تنزل فيها الملائكة إلى الأرض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة ليلة الجمعة إلى الأرض، فيكتبون أسماء الذين يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم” (صحيح ابن حبان).

– أنها الليلة التي يستجاب فيها الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه” (صحيح البخاري).

الأعمال المستحبة في ليلة الجمعة

هناك الكثير من الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في ليلة الجمعة، ومن أهم هذه الأعمال:

– الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنه قال: “أكثروا الصلاة علي ليلة الجمعة ويوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي” (السنن الكبرى للبيهقي).

– قراءة سورة الكهف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين” (الجامع الصغير).

– الدعاء والذكر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه” (صحيح البخاري).

– الصدقة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة يوم الجمعة تضاعف سبعين ضعفا” (السنن الكبرى للبيهقي).

– صلاة العشاء في المسجد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام ليلة القدر” (صحيح مسلم).

– صلاة الضحى يوم الجمعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الضحى يوم الجمعة تعدل حجة أو عمرة” (السنن الكبرى للبيهقي).

فضل صلاة الجمعة

صلاة الجمعة من أهم الصلوات في الإسلام، وهي واجبة على كل مسلم ذكر بالغ عاقل حر، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل صلاة الجمعة وأهميتها، ومن هذه الأحاديث:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من اغتسل يوم الجمعة ولبس أحسن ثيابه ومس من طيب أهله، ثم خرج إلى الجمعة فلم يتخطع رقاب الناس، وصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم صلى معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى” (صحيح مسلم).

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة، فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام” (صحيح مسلم).

– وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الجمعة عشر سنين في جماعة، ولم يفته شيء منها كتب الله له حجتين وعمرتين” (أخرجه أبو داود).

آداب صلاة الجمعة

هناك بعض الآداب التي ينبغي للمسلم أن يراعيها في صلاة الجمعة، ومن هذه الآداب:

– التبكير إلى المسجد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جاء إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن جاء في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن جاء في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن جاء في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن جاء في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة” (صحيح البخاري).

– الاستماع إلى الخطبة والإنصات للإمام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت، فقد لغوت” (صحيح مسلم).

– عدم الكلام أثناء الخطبة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت، فقد لغوت” (صحيح مسلم).

– عدم الخروج من المسجد قبل انتهاء الصلاة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خرج من الجمعة قبل أن يقضي الإمام صلاته، فلا جمعة له” (صحيح البخاري).

خاتمة

ليلة الجمعة ليلة مباركة ورحمة، وهي من أفضل الليالي عند الله تعالى، وقد خصها الله تعالى بالكثير من الفضائل والبركات، كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الليلة المباركة بالدعاء والذكر والعبادة، وفي هذا المقال تعرفنا على فضل ليلة الجمعة وأهميتها، وما هي الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في هذه الليلة المباركة، كما تعرفنا على فضل صلاة الجمعة وآدابها. نسأل الله تعالى أن يوفقنا لاغتنام هذه الليلة المباركة وأن يقبل أعمالنا.

أضف تعليق