اللهم في ليله الجمعه

اللهم في ليله الجمعه

بسم الله الرحمن الرحيم

اللَّهُمَّ في ليلة الجمعة

المقدمة:

ليلة الجمعة هي ليلة عظيمة عند المسلمين، وهي من أفضل الليالي عند الله تعالى، فقد خصها الله تعالى بالكثير من الفضائل والبركات، ومن هذه الفضائل أن الله تعالى يغفر فيها الذنوب ويرحم عباده، وأن الدعاء فيها مستجاب، وأن الأعمال الصالحة فيها مضاعفة، ولذلك يستحب للمسلمين أن يكثرون فيها من الدعاء والذكر والعبادة.

فضل ليلة الجمعة:

1. ليلة المغفرة والرحمة:

ليلة الجمعة هي ليلة المغفرة والرحمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء ليلة الجمعة وصلى الصبح يوم الجمعة، غفر الله له ما بينهما”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة الرحمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يرحم عباده ليلة الجمعة من أول الليل إلى آخره”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة استجابة الدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في ليلة الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب له”.

2. ليلة العتق من النار:

ليلة الجمعة هي ليلة العتق من النار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من مات ليلة الجمعة أو يوم الجمعة غفر الله له”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة فيها يعتق الله تعالى من النار خلقاً كثيراً، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يعتق في كل يوم وليلة من النار خلقاً كثيراً، وأكثر ما يعتق في ليلة الجمعة”.

3. ليلة الصلاة والذكر:

ليلة الجمعة هي ليلة الصلاة والذكر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة الجمعة اثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة والإخلاص عشر مرات، ختمها بالوتر، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة فيها يضاعف الله تعالى الأجر على الأعمال الصالحة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى في ليلة الجمعة ما بين العشاءين اثنتي عشرة ركعة، كل ركعتين بتسليمة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة ولم يسهو، كتب الله له بكل ركعة حجة وعمرة”.

4. ليلة الدعاء:

ليلة الجمعة هي ليلة الدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في ليلة الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب له”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة فيها تقضى حوائج المؤمنين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يقضي حوائج المؤمنين ليلة الجمعة ما بين العشاءين”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة فيها تستجاب الدعوات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة عرفة، وأول ليلة من شهر رمضان، وليلة النصف من شعبان”.

5. ليلة الاستغفار:

ليلة الجمعة هي ليلة الاستغفار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال في ليلة الجمعة وفي يوم الجمعة مائة مرة: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة فيها يتقبل الله تعالى التوبة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يتوب على عباده ليلة الجمعة من أول الليل إلى آخره”.

6. ليلة الصدقة:

ليلة الجمعة هي ليلة الصدقة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصدقة ليلة الجمعة تضاعف سبعين ضعفاً”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة فيها يضاعف الله تعالى الأجر على الصدقات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في ليلة الجمعة بما يساوي تمرة من كسب طيب، قبلها الله منه وضاعفها له في أجره أضعافاً كثيرة”.

7. ليلة قراءة القرآن:

ليلة الجمعة هي ليلة قراءة القرآن، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة، غفر له ما بين الجمعتين”.

ومن فضائل ليلة الجمعة أنها ليلة فيها يضاعف الله تعالى الأجر على قراءة القرآن، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ في ليلة الجمعة آية من كتاب الله، كان له مثل أجر من ختم القرآن عشر مرات”.

الخاتمة:

ليلة الجمعة هي ليلة عظيمة عند المسلمين، وهي من أفضل الليالي عند الله تعالى، فقد خصها الله تعالى بالكثير من الفضائل والبركات، ولذلك يستحب للمسلمين أن يكثرون فيها من الدعاء والذكر والعبادة.

أضف تعليق