ماهو افضل دعاء مستجاب

ماهو افضل دعاء مستجاب

المقدمة:

الدعاء هو العبادة، وهو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء، ووعدنا بالإجابة، فقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

أفضل دعاء مستجاب:

أفضل دعاء مستجاب هو الذي يكون خاشعًا ومُلِحًا، ويكون من القلب، ويكون موافقًا لشرع الله تعالى، ولا يكون فيه إثم أو عدوان، ويكون الدعاء بالخير في الدنيا والآخرة.

1. دعاء النبي إبراهيم عليه السلام:

كان النبي إبراهيم عليه السلام من أكثر الأنبياء دعاءً إلى الله تعالى، وكان يدعو ربه بكل خير في الدنيا والآخرة، وكان من دعائه: {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} [الشعراء: 83].

وكان يدعو ربه أن يرزقه ذرية صالحة، فقال تعالى: {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ} [الصافات: 100].

وكان يدعو ربه أن يجعله من المتقين، فقال تعالى: {وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [البقرة: 128].

2. دعاء النبي موسى عليه السلام:

كان النبي موسى عليه السلام من أكثر الأنبياء دعاءً إلى الله تعالى، وكان يدعو ربه بكل خير في الدنيا والآخرة، وكان من دعائه: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي} [طه: 25].

وكان يدعو ربه أن ييسر له أمره، فقال تعالى: {وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي} [طه: 26].

وكان يدعو ربه أن ينصره على أعدائه، فقال تعالى: {وَانْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ} [الشعراء: 19].

3. دعاء النبي عيسى عليه السلام:

كان النبي عيسى عليه السلام من أكثر الأنبياء دعاءً إلى الله تعالى، وكان يدعو ربه بكل خير في الدنيا والآخرة، وكان من دعائه: {رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ} [المائدة: 114].

وكان يدعو ربه أن يشفيه من المرض، فقال تعالى: {وَإِذْ قُلْتَ إِنِّي مَرِيضٌ فَشَفَانِي} [الشعراء: 80].

وكان يدعو ربه أن يرزقه حياة طيبة، فقال تعالى: {وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا} [مريم: 31].

4. دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أكثر الأنبياء دعاءً إلى الله تعالى، وكان يدعو ربه بكل خير في الدنيا والآخرة، وكان من دعائه: {اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} [رواه البخاري].

وكان يدعو ربه أن يغفر ذنوبه، فقال عليه الصلاة والسلام: {اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ وَجِلَّهُ وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ} [رواه البخاري].

وكان يدعو ربه أن يرزقه الجنة، فقال عليه الصلاة والسلام: {اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَنَعِيمَهَا وَلُذَّةِ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ} [رواه الترمذي].

5. دعاء مريم عليها السلام:

كانت مريم عليها السلام من أكثر النساء دعاءً إلى الله تعالى، وكانت تدعو ربها بكل خير في الدنيا والآخرة، وكان من دعائها: {رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [آل عمران: 35].

وكانت تدعو ربها أن يحفظها وولدها من الشيطان الرجيم، فقال تعالى: {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأعراف: 200].

وكانت تدعو ربها أن يرزقها ولدًا طيبًا، فقال تعالى: {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} [آل عمران: 45].

6. دعاء أيوب عليه السلام:

كان أيوب عليه السلام من أكثر الأنبياء صبرًا على البلاء، وكان يدعو ربه أن يشفيه من المرض، فقال تعالى: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء: 83].

وكان يدعو ربه أن ينجيه من الكرب، فقال تعالى: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ} [ص: 41].

وكان يدعو ربه أن يرزقه خيرًا من أهله وماله، فقال تعالى: {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} [الأنبياء: 84].

7. دعاء يونس عليه السلام:

كان يونس عليه السلام من أكثر الأنبياء دعاءً إلى الله تعالى، وكان يدعو ربه أن ينجيه من الغم، فقال تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

وكان يدع

أضف تعليق