ماهي اول سورة نزلت كاملة

ماهي اول سورة نزلت كاملة

المقدمة

تعتبر سورة العلق أول سورة نزلت كاملة على الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من السور المكية، نزلت في غار حراء بمكة المكرمة، وتتكون من 19 آية.

الغازي

نزلت سورة العلق في غار حراء بمكة المكرمة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم معتكفًا فيه، وكان جبريل عليه السلام أول من نزل بها عليه.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يبلغ من العمر 40 عامًا عندما نزلت عليه سورة العلق، وكان قد انقطع إلى العبادة في غار حراء منذ فترة.

نزلت سورة العلق في شهر رمضان المبارك، في ليلة القدر، وهي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم.

آيات وتعليقات

تبدأ سورة العلق بقوله تعالى: “اقرأ باسم ربك الذي خلق”، وذلك الأمر بالقراءة يدل على أهمية العلم والتعليم في الإسلام.

تحتوي سورة العلق على العديد من الآيات التي تدعو إلى التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى، ومنها قوله تعالى: “أرأيت الذي يكذب بالدين”، وقوله تعالى: “فلينظر الإنسان إلى طعامه”.

تحتوي سورة العلق على دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لربه أن يعلمه، وذلك في قوله تعالى: “رب زدني علمًا”.

المحتوى

لقد ذكر الله تعالى في سورة العلق العديد من النعم التي أنعم بها على الإنسان، ومنها قوله تعالى: “خلق الإنسان من علق”، وقوله تعالى: “علم الإنسان ما لم يعلم”.

لقد حثنا الله تعالى في سورة العلق على عبادة الله وحده، وعلى التمسك بدينه، وذلك في قوله تعالى: “فاعبد الله مخلصًا له الدين”، وقوله تعالى: “واتبع ما أوحي إليك من ربك”.

لقد وعدنا الله تعالى في سورة العلق بالجنة لمن اتبع أوامره واجتنب نواهيه، وذلك في قوله تعالى: “إنا أعتدنا للمتقين جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا”.

العبر والدروس

نتعلم من سورة العلق أهمية العلم والتعليم في الإسلام، وأن العلم هو من أهم أسباب نجاة الإنسان في الدنيا والآخرة.

نتعلم من سورة العلق ضرورة التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى، وأن خلق الإنسان من علق هو دليل على قدرة الله وعظمته.

نتعلم من سورة العلق أهمية عبادة الله وحده، والتمسك بدينه، وأن ذلك هو طريق النجاة في الدنيا والآخرة.

الصلة بالسيرة النبوية

كان النبي صلى الله عليه وسلم يتلو سورة العلق في صلاته، وكان يوصي أصحابه بتلاوتها، وذلك يدل على مكانتها العظيمة في الإسلام.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة العلق على المشركين في مكة المكرمة، وذلك لدعوتهم إلى الإسلام.

ذكر ابن إسحاق أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة العلق في صلاة الفجر كل يوم.

الصلة بالقرآن الكريم

سورة العلق هي أول سورة نزلت كاملة على الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي من السور المكية، وتتكون من 19 آية.

لقد ترتيب سورة العلق في المصحف الشريف هو السورة رقم 96، وهي من السور القصيرة.

تحتوي سورة العلق على العديد من الآيات التي تدعو إلى التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى، ومنها قوله تعالى: “أرأيت الذي يكذب بالدين”، وقوله تعالى: “فلينظر الإنسان إلى طعامه”.

الخاتمة

تعتبر سورة العلق أول سورة نزلت كاملة على الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من السور المكية، نزلت في غار حراء بمكة المكرمة، وتتكون من 19 آية. سورة العلق هي سورة عظيمة الشأن، ولها مكانة كبيرة في الإسلام، وتحتوي على العديد من الآيات التي تدعو إلى التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى، وإلى عبادة الله وحده، والتمسك بدينه.

أضف تعليق