ما حكم صيام عشر ذي الحجة

ما حكم صيام عشر ذي الحجة

ما حكم صيام عشر ذي الحجة؟

المقدمة:

صيام عشر ذي الحجة من العبادات المستحبة في الإسلام، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحث على صيام هذه الأيام، وتبين فضلها وثوابها العظيم.

فضل صيام عشر ذي الحجة:

1- صيام عشر ذي الحجة يكفر ذنوب السنة:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوماً من آخر ذي الحجة كفَّر الله عنه ذنوب سنة”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين: سنة ماضية وسنة مستقبلة”.

2- صيام عشر ذي الحجة يرفع الدرجات:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يعدل صيام عشرين سنة”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء كتبت له عبادة سنة”.

3- صيام عشر ذي الحجة يثيـب عليه بالأجر العظيم:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء أعطى أجراً مثل أجر عشرين سنة”.

4- صيام عشر ذي الحجة ينجي من النار:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوماً من أيام العشر كان له بكل يوم صيام شهر، ومن فطره فقد عصى الله ورسوله”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة ويوم عاشوراء لم يمت قلبه يوم يموت القلوب”.

5- صيام عشر ذي الحجة يورث الجنة:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء كتب له صيام ستين شهراً، ومن صام يوم عرفة كتب له صيام ألف سنة”.

– وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة لم يدخل النار، ومن صام يوم عاشوراء دخل الجنة”.

6- صيام عشر ذي الحجة يرد عنه البلاء:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة لم يمسه سوء حتى يحول الحول”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء لم يصبه بلاء حتى يأتي عام قابل”.

7- صيام عشر ذي الحجة ييسر الحساب:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة ويوم عاشوراء لم يحاسب يوم القيامة”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء كتب له أجر صيام ستين شهراً، ومن صام يوم عرفة كتب له أجر صيام ألف سنة، ومن صام يوم عرفة ويوم عاشوراء كتب له أجر صيام سنتين”.

الخاتمة:

صيام عشر ذي الحجة من العبادات المستحبة في الإسلام، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحث على صيام هذه الأيام، وتبين فضلها وثوابها العظيم. فينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الأيام المباركة ويحرص على صيامها والإكثار من الدعاء والذكر والاستغفار.

أضف تعليق