بوستات عن صيام عاشوراء

بوستات عن صيام عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم

بوستات عن صيام عاشوراء

مقدمة:

صيام عاشوراء من السنن المؤكدة في الإسلام، وهو صوم يوم عاشوراء وهو العاشر من شهر محرم، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عاشوراء، يوم تكفير السنة الماضية”.

– وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، يكفر السنة الماضية، وصيام يوم عرفة يكفر سنتين”.

فضائل صيام يوم عاشوراء:

1. يكفر الذنوب: من فضائل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب السنة الماضية، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، يكفر السنة الماضية”.

– وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم عاشوراء، يكفر ذنوب سنة”.

2. رفع الدرجات: من فضائل صيام يوم عاشوراء أنه يرفع الدرجات، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، كصيام سنة”.

– وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، بعشر حسنات”.

3. استجابة الدعاء: من فضائل صيام يوم عاشوراء أن الدعاء فيه مستجاب، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الدعاء دعاء يوم عرفة، ويوم عاشوراء”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل أيام الدعاء يوم عرفة، ويوم عاشوراء، ويوم الجمعة”.

4. نيل الشهادة: من فضائل صيام يوم عاشوراء أنه قد يكون سبباً لنيل الشهادة، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء، فكأنما صام سنة، ومن مات يوم عاشوراء، فكأنما مات شهيداً”.

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام عاشوراء، كتب له أجر شهيد”.

5. دخول الجنة: من فضائل صيام يوم عاشوراء أنه قد يكون سبباً لدخول الجنة، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام عاشوراء، دخل الجنة”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، يكفر سنتين، الماضي والمستقبل، ويوم عرفة يكفر سنتين، الماضي والمستقبل، ويوم عرفة يكفر سنتين، الماضي والمستقبل”.

6. صحة البدن: من فضائل صيام يوم عاشوراء أنه قد يكون سبباً لصحة البدن، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، يذهب الداء العضال”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، يذهب الخطايا، ويذهب الصداع”.

7. بركة الرزق: من فضائل صيام يوم عاشوراء أنه قد يكون سبباً لبركة الرزق، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء، أعطاه الله تعالى من الرزق عشر حسنات”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء، كتب له أجر شهيد، ورزق في الجنة”.

خاتمة:

وفي الختام، فإن صيام يوم عاشوراء من السنن المؤكدة في الإسلام، وهو يوم مبارك فيه الكثير من الفضائل والبركات، ومن أراد أن ينال هذه الفضائل والبركات فعليه بصيام يوم عاشوراء.

أضف تعليق