ما حكم صيام يوم الشك للقضاء

ما حكم صيام يوم الشك للقضاء

المقدمة

يوم الشك هو أحد الأيام التي يرد فيها الشك واللبس بين المسلمين عما إذا كان هو اليوم الأخير من شهر شعبان أو اليوم الأول من شهر رمضان. وقد اختلف العلماء في حكم صيام يوم الشك للقضاء، فمنهم من ذهب إلى أنه واجب ومنهم من ذهب إلى أنه سنة ومنهم من ذهب إلى أنه جائز.

الآراء الفقهية في حكم صيام يوم الشك للقضاء

1. القول بوجوب صيام يوم الشك للقضاء

يرى جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة أن صيام يوم الشك للقضاء واجب. واستدلوا على ذلك بعدة أدلة، منها:

– حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين»

– واتفق الكثير من الصحابة والتابعين على وجوب صيام يوم الشك للقضاء.

2. القول بسنة صيام يوم الشك للقضاء

يرى بعض الفقهاء من الحنفية أن صيام يوم الشك للقضاء سنة. واستدلوا على ذلك بأن الأصل في الأشياء الإباحة، وأن الشك في دخول الشهر يجعله غير ثابت ولا يلزم بالصيام.

3. القول بجواز صيام يوم الشك للقضاء

يرى بعض الفقهاء من الزيدية أن صيام يوم الشك للقضاء جائز. واستدلوا على ذلك بأن الشك في دخول الشهر يجعله غير ثابت ويمكن صيامه أو عدم صيامه.

من أقوال العلماء في حكم صيام يوم الشك للقضاء

1. قول الإمام مالك

قال الإمام مالك: «من صام يوم الشك فلا حرج عليه، ومن لم يصمه فلا حرج عليه».

2. قول الإمام الشافعي

قال الإمام الشافعي: «صيام يوم الشك سنة، فإن صامه الإنسان كان أفضل، وإن لم يصمه فلا حرج عليه».

3. قول الإمام أحمد بن حنبل

قال الإمام أحمد بن حنبل: «من صام يوم الشك فهو أفضل، ومن لم يصمه فلا بأس».

حكم صيام يوم الشك للقضاء في المذاهب الأربعة

1. المذهب المالكي

يرى المذهب المالكي أن صيام يوم الشك للقضاء واجب، واستدلوا على ذلك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين».

المذهب الشافعي

يرى المذهب الشافعي أن صيام يوم الشك للقضاء سنة، واستدلوا على ذلك بأن الأصل في الأشياء الإباحة، وأن الشك في دخول الشهر يجعله غير ثابت ولا يلزم بالصيام.

3. المذهب الحنفي

يرى المذهب الحنفي أن صيام يوم الشك للقضاء جائز، واستدلوا على ذلك بأن الشك في دخول الشهر يجعله غير ثابت ويمكن صيامه أو عدم صيامه.

المذهب الحنبلي

يرى المذهب الحنبلي أن صيام يوم الشك للقضاء واجب، واستدلوا على ذلك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «من صام يوم الشك فقد قضى ما عليه».

الخاتمة

اختلف العلماء في حكم صيام يوم الشك للقضاء، فمنهم من ذهب إلى أنه واجب ومنهم من ذهب إلى أنه سنة ومنهم من ذهب إلى أنه جائز. والأرجح هو القول بوجوب صيام يوم الشك للقضاء، واستدل على ذلك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين».

أضف تعليق