ما هو دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح

No images found for ما هو دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح

المقدمة:

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يُقال في بداية صلاة التراويح، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل دعاء الاستفتاح، منها حديث رواه الإمام البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في صلاة التراويح: “اللهم لك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت الحق ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

فضل دعاء الاستفتاح:

1. دلّت السنة النبوية على أن دعاء الاستفتاح هو سنة مؤكدة في صلاة التراويح، وقد ورد في فضله العديد من الأحاديث الشريفة، منها ما رواه الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في صلاة التراويح: اللهم لك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت الحق ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”، غُفر له ما بين الصلاة وبين صلاة التراويح”.

2. لقد ثبت في السنة النبوية أن الصحابة والتابعين كانوا حريصين على دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح، وهذا يدل على فضله وأهميته، فقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يفتتح صلاة التراويح بدعاء الاستفتاح، وكان أبو هريرة رضي الله عنه يفتتح الصلاة بدعاء الاستفتاح أيضًا، وهذا يدل على فضل دعاء الاستفتاح، وأنه سنة مؤكدة في صلاة التراويح.

3. إن دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح هو وقفة بين يدي الله تعالى، يُعبّر فيها العبد عن خضوعه لله، وخشوعه بين يديه، وإقراره بنعم الله عليه، وطلب المغفرة منه، والتوكل عليه، والإيمان به، وهذا يجعل العبد يشعر بقربه من الله، ويجعله أكثر خشوعًا في صلاته.

كيفية دعاء الاستفتاح:

1. يُسن للمسلم أن يرفع يديه حذو منكبيه، ويقول: “الله أكبر”.

2. يُكبر ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة.

3. يُقرأ بعد سورة الفاتحة سورة قصيرة من القرآن الكريم، مثل سورة الإخلاص أو سورة الفلق أو غيرهما.

4. يُركع ويسجد كما في الصلاة العادية.

ماذا يقول في دعاء الاستفتاح؟

1. يُسن للمسلم أن يقول في دعاء الاستفتاح ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

2. يُمكن للمسلم أن يقول في دعاء الاستفتاح ما شاء من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح، مثل: “اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام”.

3. يُمكن للمسلم أن يدعو في دعاء الاستفتاح بما شاء من الأدعية التي يرتاح لها قلبه، مثل: “اللهم اغفر لي ذنوبي، وارحمني وتب عليّ، إني تائب إليك”.

متى يقال دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح؟

1. يُقال دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح بعد تكبيرة الإحرام مباشرة.

2. يُسن للمسلم أن يجهر بدعاء الاستفتاح في صلاة التراويح حتى يسمع من خلفه.

3. لا يُسن للمسلم أن يطيل في دعاء الاستفتاح، بل يقتصر على ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو ما شابه ذلك من الأدعية القصيرة.

حكم دعاء الاستفتاح:

1. دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

2. لا يصح اعتراض المأموم على إمامه الذي لا يستفتح.

3. من ترك دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح لم يأثم، لكنه يترك سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الخاتمة:

دعاء الاستفتاح هو سنة مؤكدة في صلاة التراويح، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضله، وهو دعاء جامع لجميع أنواع الحمد والثناء على الله تعالى، والإقرار بنعمه، والاستغفار من الذنوب، والطلب من الله تعالى المغفرة والرحمة، ويُسن للمسلم أن يقرأ دعاء الاستفتاح جهراً حتى يسمع من خلفه، ويُسن أيضاً أن يطيل الركوع والسجود في صلاة التراويح.

أضف تعليق