معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال

معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال

المقدمة

المسجد الأقصى هو أحد أهم الأماكن المقدسة في الإسلام، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. يقع المسجد الأقصى في مدينة القدس، وهو من أقدم المساجد في العالم.

تاريخ المسجد الأقصى

يعود تاريخ المسجد الأقصى إلى عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث يقال أنه هو من بنى المسجد. وقد جدد المسجد في عهد سيدنا سليمان عليه السلام، ثم في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

مساحة المسجد الأقصى

تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونمًا، وهو يتكون من عدة مبانٍ، منها قبة الصخرة، والمسجد القبلي، ومسجد عمر، وقبة السلسلة، وقبة النبي، وقبة المعراج، وقبة يوسف، وقبة موسى، وقبة الخضر.

قبة الصخرة

قبة الصخرة هي أحد أهم معالم المسجد الأقصى، وهي عبارة عن قبة ذهبية كبيرة تقع في وسط المسجد. يقال أن قبة الصخرة هي المكان الذي عرج منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء.

المسجد القبلي

المسجد القبلي هو أحد أكبر مساجد المسجد الأقصى، وهو يقع في الجهة الجنوبية من المسجد. يتسع المسجد القبلي لحوالي 5000 مصلٍ.

مسجد عمر

مسجد عمر هو أحد أقدم مساجد المسجد الأقصى، وهو يقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد. بني مسجد عمر في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو يتسع لحوالي 1000 مصلٍ.

قبة السلسلة

قبة السلسلة هي أحد معالم المسجد الأقصى، وهي عبارة عن قبة صغيرة تقع في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد. يقال أن قبة السلسلة هي المكان الذي ربط فيه الرسول صلى الله عليه وسلم البراق.

قبة النبي

قبة النبي هي أحد معالم المسجد الأقصى، وهي عبارة عن قبة صغيرة تقع في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد. يقال أن قبة النبي هي المكان الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم.

قبة المعراج

قبة المعراج هي أحد معالم المسجد الأقصى، وهي عبارة عن قبة صغيرة تقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد. يقال أن قبة المعراج هي المكان الذي عرج منه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماء.

قبة يوسف

قبة يوسف هي أحد معالم المسجد الأقصى، وهي عبارة عن قبة صغيرة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد. يقال أن قبة يوسف هي المكان الذي دفن فيه سيدنا يوسف عليه السلام.

قبة موسى

قبة موسى هي أحد معالم المسجد الأقصى، وهي عبارة عن قبة صغيرة تقع في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد. يقال أن قبة موسى هي المكان الذي صلى فيه سيدنا موسى عليه السلام.

قبة الخضر

قبة الخضر هي أحد معالم المسجد الأقصى، وهي عبارة عن قبة صغيرة تقع في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد. يقال أن قبة الخضر هي المكان الذي التقى فيه سيدنا موسى عليه السلام مع الخضر عليه السلام.

الخاتمة

المسجد الأقصى هو أحد أهم الأماكن المقدسة في الإسلام، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. للمسجد الأقصى مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، وهو من أهم المعالم الإسلامية في العالم.

أضف تعليق