من اسماء القران الكريم وهو اسم سورة ايضا

No images found for من اسماء القران الكريم وهو اسم سورة ايضا

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

القرآن الكريم كلام الله تعالى المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزة خالدة أبدية، وهو دستور حياة للمسلمين، وفيه هداية ونور وبصيرة. وقد سمى الله تعالى القرآن الكريم بأسماء كثيرة منها: الكتاب، والذكر، والتنزيل، والنور، والهدى، والموعظة، والرحمة، والحكمة. ومن هذه الأسماء اسم “الفرقان”، وهو اسم سورة في القرآن الكريم أيضًا.

1. سورة الفرقان:

سورة الفرقان هي السورة الخامسة والعشرون في ترتيب سور القرآن الكريم، وهي من السور المكية، نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة. وتتكون سورة الفرقان من 77 آية، وهي من السور متوسطة الطول.

2. معنى الفرقان:

الفرقان في اللغة العربية هو التمييز بين الحق والباطل، والفصل بينهما. وقد سميت سورة الفرقان بهذا الاسم لأنها تميز بين الحق والباطل، وتفصل بينهما، وتبين طريق الحق والصواب.

3. موضوعات سورة الفرقان:

تناولت سورة الفرقان العديد من الموضوعات المهمة، منها:

توحيد الله تعالى: وتأكيد وحدانية الله تعالى، وأنه لا إله إلا هو وحده، وأنه هو الخالق والرازق والمالك لكل شيء.

النبوة والرسالة: وتأكيد نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنه رسول الله إلى الناس كافة، وأنه جاء بالحق من عند الله تعالى.

المعاد واليوم الآخر: وتأكيد وقوع يوم القيامة، وأن الله تعالى سيحاسب الناس على أعمالهم في الدنيا، وسيجزيهم عليها إما بنعيم الجنة أو بعذاب النار.

القصص القرآني: وتضمنت سورة الفرقان العديد من القصص القرآني، منها قصة الخلق، وقصة آدم وحواء، وقصة نوح عليه السلام، وقصة إبراهيم عليه السلام، وقصة موسى عليه السلام.

4. فضائل سورة الفرقان:

لسورة الفرقان فضائل كثيرة، منها:

أنها من السور العظيمة المباركة، التي لها شأن كبير عند الله تعالى.

أنها من السور التي تشفع لصاحبها يوم القيامة.

أنها من السور التي تقرأ على المريض لشفائه من مرضه بإذن الله تعالى.

أنها من السور التي تقرأ على الحامل لتسهيل ولادتها بإذن الله تعالى.

5. أسباب نزول سورة الفرقان:

نزلت سورة الفرقان في وقت مبكر من الدعوة الإسلامية، وكان المشركون في مكة المكرمة يضطهدون المسلمين ويؤذونهم، وينكرون نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويتهمونه بالكذب والافتراء. فنزلت سورة الفرقان لتدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم، وترد على شبهات المشركين، وتبين لهم الحق والصواب.

6. دروس وعبر مستفادة من سورة الفرقان:

هناك العديد من الدروس والعبر المستفادة من سورة الفرقان، منها:

وجوب الإيمان بوحدانية الله تعالى، وأنه لا إله إلا هو وحده.

وجوب الإيمان بنبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنه رسول الله إلى الناس كافة.

وجوب الإيمان باليوم الآخر، وأن الله تعالى سيحاسب الناس على أعمالهم في الدنيا، وسيجزيهم عليها إما بنعيم الجنة أو بعذاب النار.

وجوب الصبر على أذى المشركين والظالمين، والتمسك بالحق والصواب.

7. خاتمة:

سورة الفرقان من السور العظيمة المباركة، التي لها شأن كبير عند الله تعالى. وهي من السور التي تشفع لصاحبها يوم القيامة. وهي من السور التي تقرأ على المريض لشفائه من مرضه بإذن الله تعالى. وهي من السور التي تقرأ على الحامل لتسهيل ولادتها بإذن الله تعالى.

أضف تعليق