هل الغناء في رمضان يفطر

هل الغناء في رمضان يفطر

**هل الغناء في رمضان يفطر؟**

**مقدمة:**

رمضان هو شهر الصوم والعبادة، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، يمتنع المسلمون فيه عن الطعام والشراب والجماع من الفجر حتى المغرب، كما يمتنعون عن المحرمات الأخرى كالغيبة والنميمة والكذب وغيرها، ويعتبر الغناء أحد المحرمات التي يختلف حولها الفقهاء في تحديد حكمه في رمضان.

**هل الغناء حرام في رمضان؟**

اختلف الفقهاء في حكم الغناء في رمضان، فذهب بعضهم إلى تحريمه مطلقًا، سواء كان في رمضان أو غيره، بينما أجازه آخرون بشرط ألا يكون فيه إسراف أو لهو أو تشبه بالفاسقات، وذهب فريق ثالث إلى التفريق بين الغناء الجائز والغناء المحرم، فحرموا الغناء الذي يصاحب المعازف والرقص والغناء الذي فيه كلمات فاحشة أو غزل، وأجازوا الغناء الذي لا يصاحب معازف ولا رقص ولا كلمات فاحشة أو غزل.

**أدلة تحريم الغناء في رمضان:**

استدل الفقهاء الذين يحرمون الغناء في رمضان بالعديد من الأدلة، منها:

* قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا﴾ (الفرقان: 72).

* قوله صلى الله عليه وسلم: “الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع”.

* واتفق العلماء على أن الغناء لهوٌ ولهوٌ، وأن الله تعالى نهى عن اللهو واللعب في كتابه العزيز.

**أدلة جواز الغناء في رمضان:**

استدل الفقهاء الذين يجيزون الغناء في رمضان بالعديد من الأدلة، منها:

* أن الغناء من أنواع اللهو المباح، واللهو المباح لا يفطر الصائم.

* أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسمع الغناء في رمضان.

* إن الغناء من الوسائل التي تستخدم للترويح عن النفس وتخفيف التوتر، والصائم يحتاج إلى الترويح عن نفسه حتى يتمكن من الصيام ولا يضعف.

**الراجح في حكم الغناء في رمضان:**

الراجح في حكم الغناء في رمضان هو أنه مكروه، وليس حرامًا، وذلك لأن الغناء من أنواع اللهو المباح، واللهو المباح لا يفطر الصائم، إلا إذا كان الغناء مصحوبًا بمعازف أو رقص أو كلمات فاحشة أو غزل، فهذا النوع من الغناء محرم في رمضان وغير رمضان.

**هل الغناء يبطل الصيام؟**

اتفق الفقهاء على أن الغناء لا يبطل الصيام، وذلك لأن الغناء ليس من المفطرات التي نص عليها الشرع، كما أن الغناء لا يؤثر على صحة الصيام ولا يبطله.

**هل الغناء يفسد صيام رمضان؟**

يجمع الفقهاء على أن الغناء لا يفسد صيام رمضان، وذلك لأن الغناء ليس من المحرمات التي تفسد الصيام، كما أن الغناء لا يؤثر على صحة الصيام ولا يبطله.

**الخاتمة:**

الغناء في رمضان جائز بشرط ألا يكون مصحوبًا بمعازف أو رقص أو كلمات فاحشة أو غزل، ويجوز للمسلم أن يستمع إلى الغناء في رمضان بشرط ألا يطغى على العبادة والصيام.

أضف تعليق