هل النور من اسماء الله الحسنى

هل النور من اسماء الله الحسنى

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد, أسماء الله الحسنى هي الأسماء التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز أو وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. والنور هو أحد أسماء الله الحسنى التي وردت في قوله تعالى: “الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء”.

1- النور في اللغة والاصطلاح

– في اللغة: النور في اللغة العربية يعني الضياء والسطوع.

– في الاصطلاح: النور في الاصطلاح هو ما يظهر به الأشياء ويجعلها مرئية.

2- النور في القرآن الكريم والسنة النبوية

– في القرآن الكريم: ورد ذكر النور في القرآن الكريم في العديد من الآيات منها: “الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء”.

– في السنة النبوية: ورد ذكر النور في السنة النبوية في العديد من الأحاديث منها: “عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله بعبد خيرا نور قلبه فإذا أراد به شرا أظلم قلبه”.

3- معاني النور في أسماء الله الحسنى

نور السماوات والأرض: يعني أن الله عز وجل هو الذي خلق النور في السماوات والأرض وهو الذي ينيرهما.

نور المؤمنين: يعني أن الله عز وجل هو الذي ينير قلوب المؤمنين بالإيمان والهداية.

نور الهداية: يعني أن الله عز وجل هو الذي يهدي الناس إلى الحق والصواب.

نور البصيرة: يعني أن الله عز وجل هو الذي يفتح بصائر الناس ويبصرهم بالحقيقة.

4- دلالات النور في أسماء الله الحسنى

– دلالة على علم الله تعالى: فالنور يزيل الظلام وينير المكان ويوضح الأشياء، ومن ثم فإن اسم الله تعالى “النور” يدل على علمه تعالى واطلاعه على كل شيء.

– دلالة على قدرة الله تعالى: فالنور يخلق الأشياء ويوجدها من العدم، ومن ثم فإن اسم الله تعالى “النور” يدل على قدرته تعالى على خلق الأشياء وإيجادها من العدم.

– دلالة على رحمة الله تعالى: فالنور يهدي الناس وينير لهم طريقهم ويبعدهم عن الظلام والضلال، ومن ثم فإن اسم الله تعالى “النور” يدل على رحمته تعالى وشفقه على عباده.

5- آثار النور في أسماء الله الحسنى

– هداية القلوب: فالنور يزيل ظلام الجهل والضلال وينير القلب ويهديه إلى الحق والصواب.

– فتح البصيرة: فالنور يفتح بصيرة الإنسان ويبصره بالحقيقة ويمكنه من إدراك أسرار الكون ومعرفة دقائق الأشياء.

– سعة الرزق: فالنور يوسع الرزق ويبارك فيه ويجعله حلالاً طيباً.

– دفع البلاء: فالنور يمنع البلاء وينقذ صاحبه من المهالك والشدائد.

6- النور في أسماء الله الحسنى ودعاء العبد

– ذكر النور في دعاء العبد: يمكن أن يستخدم العبد هذا الاسم في دعائه ليطلب من الله تعالى أن ينير قلبه بالإيمان والهداية، وأن يفتح بصيرته، وأن يهديه إلى الطريق المستقيم.

7- النور في أسماء الله الحسنى وتدبر العبد

– ذكر النور في تدبر العبد: يمكن أن يتدبر العبد في هذا الاسم ليعرف عظمة الله تعالى وقدرته ورحمته، وأن يدعوه تعالى أن ينير قلبه بالإيمان والهداية، وأن يفتح بصيرته، وأن يهديه إلى الطريق المستقيم.

الخاتمة

اسم الله تعالى “النور” يدل على علمه تعالى واطلاعه على كل شيء وقدرته تعالى على خلق الأشياء وإيجادها من العدم ورحمته تعالى وشفقه على عباده. فالنور يزيل ظلام الجهل والضلال وينير القلب ويهديه إلى الحق والصواب ويفتح بصيرة الإنسان ويبصره بالحقيقة ويمكّنه من إدراك أسرار الكون ومعرفة دقائق الأشياء.

أضف تعليق