هل تخرج زكاة الفطر على الجنين

هل تخرج زكاة الفطر على الجنين

مقدمة:

زكاة الفطر هي أحد أهم العبادات المالية في الإسلام، وقد فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل مسلم ومسلمة حر أو عبد صغير أو كبير ذكر أو أنثى. وتُخرج في آخر شهر رمضان قبل صلاة العيد، وتكون عبارة عن صاع من قوت البلد، وقد اختلف الفقهاء في حكم إخراج زكاة الفطر على الجنين، فذهب بعضهم إلى وجوب إخراجها، بينما ذهب آخرون إلى عدم وجوبها.

أولاً: أدلة وجوب إخراج زكاة الفطر على الجنين:

1. قال الله تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام: 141]، وقد فسر العلماء حق الحصاد بزكاة الفطر، وبما أن الجنين يعتبر جزءًا من الأم، فإن حقه يخرج مع حقها.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان عنده فضلٌ من زادٍ فليتصدق به على من لا زاد له» [رواه البخاري ومسلم]، والجنين يعتبر من لا زاد له، فهو أولى بالتصدق عليه.

3. قال الإمام الشافعي رحمه الله: «تجب زكاة الفطر على الجنين إذا كان قد تم له أربعة أشهر في بطن أمه»، واستدل على ذلك بقول الله تعالى: {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا} [الأحقاف: 15]، فإذا كان الجنين قد تم له أربعة أشهر، فقد أصبح جزءًا من الأم وحقوقه متعلقة بحقوقها.

ثانيًا: أدلة عدم وجوب إخراج زكاة الفطر على الجنين:

1. قال الله تعالى: {لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة: 286]، والجنين لا يملك شيئًا ولا يستطيع أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه، لذلك لا يجب عليه إخراجها.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل» [رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد]، والجنين يعتبر من الصبيان، لذلك لا يجب عليه إخراج زكاة الفطر.

3. قال الإمام مالك رحمه الله: «لا تجب زكاة الفطر على الجنين حتى يخرج إلى الدنيا»، واستدل على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا صدقة إلا عن ظهر غنى» [رواه البخاري ومسلم]، والجنين لا يملك شيئًا ولا يعتبر من أصحاب الغنى.

ثالثًا: أقوال الفقهاء في حكم إخراج زكاة الفطر على الجنين:

1. ذهب جمهور الفقهاء إلى وجوب إخراج زكاة الفطر على الجنين إذا كان قد تم له أربعة أشهر في بطن أمه، ومن هؤلاء الإمام الشافعي والإمام أحمد والإمام إسحاق بن راهويه.

2. ذهب الإمام مالك إلى عدم وجوب إخراج زكاة الفطر على الجنين حتى يخرج إلى الدنيا.

3. ذهب بعض الفقهاء إلى التفصيل في المسألة، فقالوا: إذا كان الجنين ذكرًا وجبت زكاة الفطر عليه، أما إذا كان أنثى فلا تجب زكاة الفطر عليها.

رابعًا: الحكمة من وجوب إخراج زكاة الفطر على الجنين:

1. إخراج زكاة الفطر عن الجنين هو إخراج لحقوقه وإكمال لنقصه، فهو جزء من الأم وحقوقه متعلقة بحقوقها.

2. إخراج زكاة الفطر عن الجنين هو إخراج للصدقة عنه، والصدقة تدفع البلاء وتطيل العمر.

3. إخراج زكاة الفطر عن الجنين هو إخراج للزكاة عن جميع أفراد الأسرة، والج

أضف تعليق