حكم اخراج زكاة الفطر قبل وقتها

حكم اخراج زكاة الفطر قبل وقتها

مقدمة

زكاة الفطر هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة قادرين على إخراجها، وهي عبارة عن مقدار معين من الطعام أو القيمة النقدية التي يتم إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، وتكون زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغين عاقلين أحرار قادرين على إخراجها، ولا تسقط عنهم بفقرهم أو مرضهم أو سفرهم، لأنها حق للفقراء والمساكين.

حكم إخراج زكاة الفطر قبل وقتها

اختلف الفقهاء في حكم إخراج زكاة الفطر قبل وقتها، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز إخراجها قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. الدليل من الكتاب والسنة:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا زكاة إلا بعد القدرة”، وهذا يدل على أن زكاة الفطر لا تجب إلا بعد القدرة عليها، والقدرة عليها تكون عند غروب شمس آخر يوم من رمضان.

2. الدليل من الإجماع:

قال الإمام النووي: “اتفق أصحابنا على أن وقت وجوب زكاة الفطر هو غروب الشمس من آخر يوم من رمضان”، وهذا يدل على إجماع الفقهاء على أن إخراج زكاة الفطر قبل وقتها غير جائز.

3. الدليل من المعنى:

إن زكاة الفطر هي صدقة على الفقراء والمساكين، ومن المعروف أن الصدقة على الفقراء والمساكين لا تجوز إلا بعد القدرة عليها، والقدرة عليها تكون عند غروب شمس آخر يوم من رمضان.

حكم إخراج زكاة الفطر في وقتها

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن وقت إخراج زكاة الفطر هو من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى قبل صلاة عيد الفطر، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. الدليل من الكتاب والسنة:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “زكاة الفطر واجبة على كل مسلم”، وهذا يدل على أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، بغض النظر عن جنسه أو عمره أو حالته الاجتماعية.

2. الدليل من الإجماع:

قال الإمام النووي: “اتفق أصحابنا على أن وقت وجوب زكاة الفطر هو غروب الشمس من آخر يوم من رمضان”، وهذا يدل على إجماع الفقهاء على أن وقت إخراج زكاة الفطر هو من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى قبل صلاة عيد الفطر.

3. الدليل من المعنى:

إن زكاة الفطر هي صدقة واجبة على كل مسلم، ومن المعروف أن الصدقات الواجبة يجب إخراجها في وقتها، ووقت إخراج زكاة الفطر هو من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى قبل صلاة عيد الفطر.

حكم إخراج زكاة الفطر بعد وقتها

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بعد وقتها، ولكن يجب إخراجها مع الكفارة، والكفارة هي إطعام مسكين لمدة يوم واحد عن كل يوم تأخر فيه إخراج زكاة الفطر، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. الدليل من الكتاب والسنة:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أخر زكاة الفطر حتى تطلع الشمس فقد تصدق بها”، وهذا يدل على أن إخراج زكاة الفطر بعد وقتها جائز، ولكن يجب إخراجها مع الكفارة.

2. الدليل من الإجماع:

قال الإمام النووي: “اتفق أصحابنا على أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بعد وقتها، ولكن يجب إخراجها مع الكفارة”، وهذا يدل على إجماع الفقهاء على أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بعد وقتها، ولكن يجب إخراجها مع الكفارة.

3. الدليل من المعنى:

إن زكاة الفطر هي حق للفقراء والمساكين، وإخراجها بعد وقتها فيه تأخير لحقهم، لذلك يجب إخراجها مع الكفارة حتى لا يضيع حق الفقراء والمساكين.

حكم إخراج زكاة الفطر عن الميت

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. الدليل من الكتاب والسنة:

لم يرد في الكتاب والسنة ما يمنع إخراج زكاة الفطر عن الميت، بل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من مات وعليه صيام، صام عنه وليه”، وهذا يدل على أن الولي يجوز له أن يقضي عن الميت ما عليه من صيام، فكذلك يجوز له أن يخرج عنه زكاة الفطر.

2. الدليل من الإجماع:

قال الإمام النووي: “اتفق أصحابنا على أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت”، وهذا يدل على إجماع الفقهاء على أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت.

3. الدليل من المعنى:

إن زكاة الفطر هي صدقة واجبة على كل مسلم، والميت يعتبر مسلماً، لذلك يجوز إخراج زكاة الفطر عنه.

حكم إخراج زكاة الفطر عن طريق الجمعيات الخيرية

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق الجمعيات الخيرية، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. الدليل من الكتاب والسنة:

لم يرد في الكتاب والسنة ما يمنع إخراج زكاة الفطر عن طريق الجمعيات الخيرية، بل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تصدقوا على الفقراء والمساكين”، وهذا يدل على أن الصدقة على الفقراء والمساكين جائزة بأي طريقة كانت، سواء كانت عن طريق الجمعيات الخيرية أو عن طريق غيرها.

2. الدليل من الإجماع:

قال الإمام النووي: “اتفق أصحابنا على أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق الجمعيات الخيرية”، وهذا يدل على إجماع الفقهاء على أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق الجمعيات الخيرية.

3. الدليل من المعنى:

إن الغرض من زكاة الفطر هو إعانة الفقراء والمساكين، وإخراجها عن طريق الجمعيات الخيرية يحقق هذا الغرض، لأن الجمعيات الخيرية تقوم بتوزيع زكاة الفطر على الفقراء والمساكين بطريقة منظمة وعادلة.

حكم إخراج زكاة الفطر نقداً

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. الدليل من الكتاب والسنة:

لم يرد في الكتاب والسنة ما يمنع إخراج زكاة الفطر نقداً، بل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تصدقوا على الفقراء والمساكين”، وهذا يدل على أن الصدقة على الفقراء والمساكين جائزة بأي طريقة كانت، سواء كانت نقداً أو عيناً.

2. الدليل من الإجماع:

قال الإمام النووي: “اتفق أصحابنا على أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً”، وهذا يدل على إجماع الفقهاء على أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً.

3. الدليل من المعنى:

إن الغرض من زكاة الفطر هو إعانة الفقراء والمساكين، وإخراجها نقداً يحقق هذا الغرض، لأن الفقراء والمساكين يمكنهم استخدام النقود لشراء ما يحتاجون إليه.

الخلاصة

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر قبل وقتها، وأن وقت إخراجها هو من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى قبل صلاة عيد الفطر، وأن إخراجها بعد وقتها جائز ولكن يجب إخراجها مع الكفارة، وأنه يجوز إخراجها عن طريق الجمعيات الخيرية، وأنه يجوز إخراجها نقداً.

أضف تعليق