هل سورة الحجرات مكيه او مدنيه

هل سورة الحجرات مكيه او مدنيه

مقدمة

سورة الحجرات هي سورة مدنية نزلت في المدينة المنورة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي السورة التاسعة والأربعون في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها 18 آية، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تبدأ بآية “يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم”.

أسباب نزول سورة الحجرات

نزلت سورة الحجرات في المدينة المنورة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك بسبب وقوع عدة أحداث في المدينة المنورة، منها:

حادثة الإفك: وهي حادثة اتهم فيها المنافقون السيدة عائشة رضي الله عنها بالزنا، وقد بُرئت السيدة عائشة من هذه التهمة بعد أن نزلت آيات سورة النور.

حادثة السر: وهي حادثة وقعت بين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، حيث كانا يتشاوران في أمر مهم، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسًا معهما، فلما دخلا عنده رفعا أصواتهما، فنزلت آية “يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي”.

حادثة الرهط: وهي حادثة وقعت بين مجموعة من الصحابة رضي الله عنهم، حيث كانوا يتكلمون مع الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء صلاته، فنزلت آية “يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم”.

موضوعات سورة الحجرات

تتناول سورة الحجرات العديد من الموضوعات المهمة، منها:

آداب التعامل مع النبي صلى الله عليه وسلم: وقد خصصت سورة الحجرات عدة آيات للحديث عن آداب التعامل مع النبي صلى الله عليه وسلم، منها آية “يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله”.

الحكم على الناس بالظاهر: وقد حثت سورة الحجرات على عدم الحكم على الناس بالظاهر، وقالت “يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم”.

النميمة: وقد نهت سورة الحجرات عن النميمة، وقالت “ولا يغتب بعضكم بعضًا”.

الاستهزاء: وقد نهت سورة الحجرات عن الاستهزاء بالناس، وقالت “يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرًا منهم”.

السباب: وقد نهت سورة الحجرات عن السب، وقالت “يا أيها الذين آمنوا لا تسبوا بعضكم بعضًا”.

الحسد: وقد نهت سورة الحجرات عن الحسد، وقالت “ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض”.

الكبرياء: وقد نهت سورة الحجرات عن الكبرياء، وقالت “ولا تمش في الأرض مرحًا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولًا”.

دروس وعبر من سورة الحجرات

تحتوي سورة الحجرات على العديد من الدروس والعبر المهمة، منها:

ضرورة احترام النبي صلى الله عليه وسلم ومحافظته على مكانته: وقد قال الله تعالى في سورة الحجرات “يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله”.

عدم الحكم على الناس بالظاهر: وقد قال الله تعالى في سورة الحجرات “يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم”.

ضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة: وقد قال الله تعالى في سورة الحجرات “ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن”.

ضرورة الصبر على الأذى: وقد قال الله تعالى في سورة الحجرات “وإن صبروا وصفحوا فإن الله غفور رحيم”.

ضرورة الابتعاد عن المعاصي والذنوب: وقد قال الله تعالى في سورة الحجرات “ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنًا”.

خاتمة

سورة الحجرات هي سورة مهمة جدًا، لأنها تتناول العديد من الموضوعات المهمة، مثل آداب التعامل مع النبي صلى الله عليه وسلم، والحكم على الناس بالظاهر، والنميمة، والاستهزاء، والسباب، والحسد، والكبر. وقد تضمنت سورة الحجرات العديد من الدروس والعبر المهمة، التي يجب على المسلمين الاقتداء بها في حياتهم اليومية.

أضف تعليق